الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نهضة غير مسبوقة في ملف التضامن الاجتماعي بعد ثورة 30 يونيو

شهد ملف التضامن الاجتماعي في مصر طفرة حقيقية غير مسبوقة خلال السنوات الـ11 الأخيرة بعد ثورة 30 يونيو، وخصوصًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، نتيجة للإصلاحات الكبيرة التي نفذتها الدولة المصرية.

ويرصد موقع الرئيس نيوز في التقرير التالي أبرز الإنجازات التي تحققت في هذا القطاع بعد ثورة 30 يونيو خصوصا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي:

الدعم النقدي:

تقديم دعم نقدي وغذائي وعلاجي للأسر المتضررة من فيروس كورونا، وذلك على مدار عامين بدء من مارس 2020 وحتى يونيو 2022، وقد استفاد من ذلك الدعم نحو 21 مليون فرد.

ويتجلى نجاح جهود الدولة المصرية في تحقيق العدالة الاجتماعية، انخفاض معدلات الفقر في المناطق الريفية بدرجة أكبر مما كانت عليه في المناطق الحضرية.

وفي إطار جهود الدولة المصرية لتعزيز الحماية المجتمعية، جاءت "الاستراتيجية المصرية للتنمية المستدامة2030 " لحماية الفئات الأولى بالرعاية، من خلال توفير الاحتياجات الأساسية للأسر التي تعيش في فقر مدقع، وتوفير الرعاية الصحية، وفرص العمل للفقراء ومحدودي الدخل، هذا بالإضافة إلى حماية أصحاب الهمم كما سبقت الإشارة.

بناء الطفل المصري:

تبنت الدولة العديد من المبادرات المعنية بالطفل، ويأتي في مقدمتها ما يلي، الكشف المبكر عن ضعف السمع بين المواليد. ومبادرة "نور حياة"، وكذلك برنامج حماية "الأطفال بلا مأوي". كما تم إطلاق برنامج الألف يوم الأولى من حياة الطفل. 

ويعد هذا البرنامج بمثابة آلية لتحسين الوضع التغذوي للسيدات الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع وحمايتهم من آثار سوء التغذية.

رعاية وتأهيل وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة:

وصف عام 2018 باعتباره عام مُتحدي الإعاقة، في خطوة استباقية لتأكيد مدى اهتمام الدولة بجميع مؤسساتها بهم حيث صدر القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يهدف إلى حماية حقوقهم.

المبادرة الرئاسية لدمج وتمكين متحدي الإعاقة:

30 ألف معلم تم تدريبهم على استخدام الحاسب الآلي والتكنولوجيا لخدمة 60 ألف طالب، كما تم دعم 810 مدارس من مدارس الطلاب ذوي الهمم بالأجهزة والتكنولوجيا المساعدة.

رعاية كبار السن والتوعية الأسرية:

تعمل الحكومة المصرية على توفير سبل الرعاية الاجتماعية لكبار السن. وفي هذا السياق، وافقت الدولة في سبتمبر 2021 على مشروع قانون حقوق المُسنين.تم إطلاق خدمة «رفيق المسن » عام 2019، التي تهدف إلى تقديم الرعاية الشاملة اليومية للمسنين، ومساعدتهم في أداء وظائفهم، ومهاراتهم الحياتية داخل منازلهم أو في الأماكن التي يتواجدون بها.

مساندة العمالة غير المنتظمة:

أطلقت أول منظومة للتأمين الاجتماعي والصحي للعمالة غير المنتظمة في مصر في الأول من يوليو 2021؛ وذلك في إطار سعي الدولة إلى توفير الحماية التأمينية للعمالة غير المنتظمة.

أبرز ما حققته مبادرة حياة كريمة خلال عام 2023:

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة "حياة كريمة" كمشروع قومي ضخم يهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين المصريين الأكثر احتياجًا، خاصة في المناطق الريفية والعشوائية، تهدف المبادرة إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة من خلال توفير الخدمات الأساسية وتحسين البنية التحتية وخلق فرص عمل جديدة.

توفير أكثر من 300 ألف فرصة عمل:

نجحت "حياة كريمة" في تنفيذ 90% من جملة الاستثمارات في قرى محافظات الصعيد بتكلفة 5.4 مليار جنيه، إلى جانب توفير أكثر من 300 ألف فرصة عمل بفضل مشروعات مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى رفع كفاءة وتطوير 16 ألف منزل من خلال تركيب أسقف وعمل وصلات صرف صحي، وغيرها.

تطوير مدارس:

نجحت المبادرة في بناء وتطوير العديد من المدارس

تطوير وتحسين شبكات مياه الشرب:

الانتهاء من 1043 مشروع وصلات مياه شرب منزلية بعدد 24 ألف وصلة مياه.

مشروعات الصرف الصحي:

الانتهاء من 739 مشروع صرف صحي، ومن المستهدف تنفيذ 1441 مشروع صرف صحي جديد.