السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من هو حسن راتب رجل الأعمال المفرج عنه بعد قضاء عقوبة السجن؟

حسن راتب
حسن راتب

يتساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن "من هو حسن راتب رجل الأعمال المفرج عنه بعد قضاء عقوبة السجن؟"، وذلك بعد ساعات من إفراج الأجهزة الأمنية عنه بعد قضائه 3 سنوات من العقوبة المقرر عليه في إحدى القضايا.

حسن راتب رجل الأعمال

وقرر المقدم محمد أبو العطا رئيس مباحث قسم شرطة مصر القديمة، إخلاء سبيل رجل الأعمال حسن راتب من قسم الشرطة، وذلك بعد أن ثبت من خلال الفحص الجنائي له، أنه غير مطلوب في أي قضايا أخري مطلوب على ذمتها.

وأشارت مصادر أمنية، إلى أن راتب أنهى مدة عقوبته المقررة، والتى بدأت من يوم 29 يونيو 2021 وانتهت يوم 29 يونيو 2024، موضحة بأن رجل الأعمل سدد مبلغ الغرامة الموقعة عليه وقدره مليون جنيه.

وكانت محكمة النقض، قد قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين في قضية الآثار الكبرى المتهم فيها رجل الأعمال راتب والبرلماني السابق علاء حسانين من 5 سنوات إلى 3 سنوات وتغريمه مليون جنيه لكل منهما بقضية الآثار الكبرى.

من هو حسن راتب رجل الأعمال المفرج عنه؟

هو حسن كامل راتب (77 عامًا)، من مواليد 23 فبراير 1947، حيث ولد في محافظة الجيزة، ويعد واحدًا من أبرز رجال الأعمال في مصر والوطن العربي، كما أن له العديد من الأنشطة الاستثمارية في مختلف المجالات.

وحصل حسن على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة كنسينجتون، في كاليفورنيا، وتزوج من المذيعة المصرية جيهان لبيب.

وفي الفترة من عام 1974 حتى عام 1979، شغل حسن راتب، منصب المدير المالي والإداري لوكالة شنكر الدولية للشحن بالسعودية، وتقلد أيضا منصب العضو المنتدب لمجلس إدارة الشركة الخليجية الدنماركية للألبان بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 1979 حتى 1982، شريك ورئيس مجلس إدارة شركة الغامدي بالسعودية أيضا خلال الفترة من 1982 حتي 1984.

كما أسس راتب، عددًا من المشاريع الكبرى، أبرزها مصنع سيناء للأسمنت الأبيض، ومجموعة سما سيناء للاستثمار، ومؤسسة سيناء للتنمية الاجتماعية، ومؤسسة سما للتنمية الاجتماعية.

وكان رجل الأعمال المفرج عنه أيضًا، قد شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للسياحة والمشروعات الترفيهية، ونائب رئيس رابطة التكافل، والأمين العام لرابطة الهلال الأحمر في الجيزة.

وتقلد حسن راتب، منصب رئيس الاتحاد المصري للصناعات، وعضو مجلس إدارة جامعة قناة السويس، والمنسق العام للمشروع المصري الاستراتيجي للتنمية المحلية في سيناء.