الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي 2024 بعد قرار إغلاق المحلات 10 مساء

إلغاء التوقيت الصيفي
إلغاء التوقيت الصيفي

انتشرت عبر صفحات منصات التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا أنباء حول إلغاء التوقيت الصيفي 2024 بعد قرار غلق المحلات العامة الساعة 10 مساءً الذي أعلنت الحكومة المصرية الأيام الماضية.

ما هي حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي؟

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي أنه لم تصدر الحكومة المصرية أي قرار رسمي بإلغاء التوقيت الصيفي 2024 حتى الآن، حيث ما زال التوقيت الصيفي معمولا به في مصر، من خلال تقديم الساعة ساعة واحدة من أول أبريل حتى آخر أكتوبر من كل عام ثم بعد ذلك يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي مرة أخرى في سياسة من الحكومة المصرية لترشيد استهلاك الطاقة.

قرار إغلاق المحلات 10 مساء

يأتي قرار مجلس الوزراء بـ غلق المحلات الساعة 10 مساءً كإجراء مؤقت لترشيد استهلاك الكهرباء خلال أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تواجهها البلاد وليس له أي علاقة بـ إلغاء التوقيت الصيفي.. ومن المنتظر العودة إلى العمل بـ التوقيت الشتوي في أول نوفمبر من العام الجاري، كما هو معتاد.  

موعد انتهاء زيادة تخفيف احمال الكهرباء

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أعلن في وقت سابق أنه سيتم تخفيف أحمال الكهرباء ثلاث ساعات حتى أول يوليو ومن أول يوليو ستكون فترة تخفيف الأحمال ساعتين فقط، ومع بداية الأسبوع الثالث من يوليو سيتوقف قطع الكهرباء تمامًا.

إلغاء التوقيت الصيفي

مواعيد غلق المحلات العامة 2024

تأتي مواعيد غلق المحلات وفتحها الجديدة بحسب الحكومة لمواجهة أزمة مشكلة انقطاع الكهرباء؛ حيث قد وجه رئيس الوزراء، اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بتحديد مواعيد جديدة لغلق المحلات في العاشرة مساءً، واستثناء الصيداليات والمطاعم والسوبر ماركت، بداية من يوليو المقبل.

- فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 10 مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة، وفي الأعياد الرسمية والإجازات الرسمية، يتم زيادة التوقيت لتُغلق الساعة 12 منتصف الليل.

- فتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك المتاجر الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتُغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.

- فتح محلات الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتُغلق الساعة 7 مساءً، باستثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش ذات الخدمات العاجلة، مع إعفاء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من التوقيت المحدد.

عقوبة مخالفة قرار غلق المحلات

أولا: من يخالف القرار وتتم متابعته لمدة 15 يوما، وفى حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص

ثانيا: فى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

ثالثًا: عقوبات مخالفي مواعيد غلق المحلات في فصل الشتاء، غرامة من 300 جنيه لـ 4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.