الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: نتنياهو يريد إطالة الحرب حتى 5 نوفمبر

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى إلى إطالة أمس الحرب في غزة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كان لدينا امل كبير أن يتم ابرام اتفاق الهدنة في قطاع غزة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن وفوجئنا ان هذا الموضوع لم يتم".

وأضاف: "أمريكا تدرس تعديل مقترح اتفاق الهدنة؛ الموضوع واضح؛ حماس قالت إن لديها 3 مطالب الأول وقف إطلاق النار بشكل دائم؛ وحماس لها حق من غير المعقول أن يتم وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع ثم تعود إسرائيل للحرب مجددا".

وتابع: "المطلب الثاني هو خروج القوات الإسرائيلية من غزة والمطلب الثالث عودة شعب غزة إلى شمال القطاع وحماس لن تتنازل عن الشروط الثلاثة؛ نتنياهو لا يريد انتهاء الحرب وبدأنا الحديث عن حرب جديدة في جنوب لبنان".

وأكمل: "نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب حتى يصل إلى 5 نوفمبر القادم حتى تقام الانتخابات الامريكية حتى يتولى السلطة دونالد ترامب وترامب أكثر شخص مسيء للقضية الفلسطينية؛ لدينا 5-6 رؤساء أمريكيين في السنوات الماضي قالوا في الحملة الانتخابية أنهم سينقلون السفارة الامركيية إلى القدس والوحيد الذي نفذ هو ترامب".

وواصل: "ترامب لا يؤمن بحل الدولتين؛ يرى أنه يجب ان تكون هناك دولة واحدة تضم المسلمين واليهود والاقباط وعاصمتها القدس الموحدة؛ مازال لدي أمل في التعديل الجديد الذي تعمل الولايات المتحدة عليه في اتفاق الهدنة".

واختتم: "يوم 24 يوليو القادم نتنياهو سوف يلقي كلمة امام الكونجرس الأمريكي وربما بعد أن يلتقى الرئيس الأمريكي يكون هناك بوادر للحل".