السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التعليم" تكشف مفاجأة عن مجموعات الغش الإلكتروني

أكد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم؛ أن الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية نجحت في ضبط عدد كبير من مجموعات الغش الإلكتروني.

وقال زلطة في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية أغلقت ما يقرب من 100 مجموعة غش الكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي وهي متنوعة بين تليجرام وواتساب وفيسبوك وأقل جروب كان يضم ما بين 5 آلاف إلى 10 آلاف".

وأضاف: "اتخذنا إجراءات رادعة خلال الفترة الماضية وحققت نتيجة جيدة للغاية؛ إنشاء مجموعة الغش تحدث في لحظة وبكل سهولة ولكن دورنا الرصد والمتابعة وإغلاق هذه المجموعات ورصد أي حالة غش داخل اللجان".

وتابع: "نقوم بكل الإجراءات بكل ما اوتينا من جهود؛ هناك جهود كبيرة تبذل في هذا الإطار وطوال الوقت نطالب أولياء الأمور والطلاب بعدم الانجرار إلى هذه المجموعات لأن هذه الأمور تعرض الطلاب لمشكلات".

وأكمل: "اليوم رصدنا 5 حالات غش إلكتروني في مواد الفيزياء والتاريخ؛ يتم تحرير محضر غش في حال ضبط أي طالب ومصادرة الجهاز الإلكتروني وأقل عقوبة للطالب هي حرمانه من المادة؛ والطالب يستكمل امتحاناته بشكل طبيعي ولكن بعد التحقيق قد يحرم من بقية الامتحانات وقد يحرم من الامتحانات العام المقبل والعقوبة متدرجة".

واختتم: "إحدى الوقائع التي ضبطت كانت مرتبطة بتكنولوجيا حديثة متعلقة بكارت يحتوي على شريحة تستقبل المكالمات ومتصلة بسماعة مخفية داخل الأذن وقمنا بالإعلان عن تفاصيل الواقعة".