الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف تأقلمت حماس مع الهجوم الإسرائيلي العنيف على غزة؟.. خبير عسكري يوضح

الرئيس نيوز

أكد العميد الياس حنا؛ الخبير العسكري؛ أن التصريحات الإسرائيلية تؤكد على عدم إمكانية القضاء على حركة حماس في قطاع غزة.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "المهم اليوم أنه ذكر أنه لتفكيك أو تدمير الأنفاق يستلزم الأمر أشهر؛ عندما قال الاحتلال أن هناك 4 كتائب في رفح هذا الأمر يقول إنه توصل للتفكيك حسنا أين هم الـ 4 آلاف مقاتل؟".

وأضاف: "هناك مجموعات فلسطينية صغيرة تتحرك تحت الأرض وحتى بين الجدران؛ الخطط العسكرية توضع قبل التجربة على الأرض؛ جيش الاحتلال كان يخطط لإنهاء العملية في كل القطاع بنهاية ديسمبر الماضي".

وتابع: "الواقع عكس شيء لم يكن بالحسبان لدى جيش الاحتلال في المفاجأة التكتيكية والاستراتيجية؛ العمل والاستعلام التكتيكي؛ لم يطلق على جيش الاحتلال أسلحة مضادة للدروع كما حدث في حرب غزة؛ اليوم جيش الاحتلال يريد البقاء على ممر فيلادلفيا والبقاء يعني مزيد من الأهداف وبالتالي مزيد من القتلى والجرحى بين جيش الاحتلال".

وأوضح: "المقاومة تتبع مبدأ القتال كشبح؛ أين هي الكتائب وماذا دمر الاحتلال في رفح؛ المقاومة تعلب على البقاء والاستنزاف وخسارة المزيد من جيش الاحتلال؛ ذكرت معاهد الدراسات أن حماس بدأت بإعادة تصنيع السلاح ويتطلب ذلك مختبرات ومناطق أمنه وهذا هي شيء جديد".

وذكر: "جيش الاحتلال يعتقد أن لدى حماس 24 كتيبة وأن ما تبقى هو 4 كتائب؛ وهذا منطق الجيوش التقليدية عندما يصبح 60% من قطعة عسكرية خارج القتال تصبح الوحدة بالكامل خارج القتال؛ اليوم يجب قياس النجاح على كيف تأقلمت حماس والمقاومة لم تعد تقاتل على مستوى كتيبة أو سرية ولكن تقاتل في مجموعات صغيرة".