الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تحقيق يكشف تفاصيل جديدة عن طائرة زامبيا.. ما علاقة إبراهيم العرجاني؟

أرشيفية
أرشيفية

ظهرت تفاصيل جديدة بشأن ملكية الطائرة المعروفة إعلاميا بـ"طائرة زامبيا"، بحسب تحقيق نشره موقع “سكاي نيوز البريطانية”، أثبت فيه بالوثائق ملكية الطائرة لرجل الأعمال إبراهيم العرجاني. 

نشر موقع “سكاي نيوز البريطانية”، تحقيقا صحفيا عن الطائرة المصرية التي كانت محتجزة في زامبيا ثم الإفراج عنها بعد ذلك، والتي كان على متنها عدد من الشخصيات المصرية وأموال دولارية سائلة، حيث كشف التقرير لأول مرة عن هوية مالك الطائرة والذي كان مجهولا طيلة الفترة الماضية، مؤكدا أن الطائرة مملوكة لـ "إبراهيم العرجاني" الذي قدم إفادة خطية للمحكمة العليا في زامبيا يعترف فيها بملكيته للطائرة.

ووفقا لسكاي نيوز البريطانية، صادرت السلطات الزامبية الطائرة واحتجزت 10 أشخاص كانوا على متنها، من بينهم ستة مواطنين مصريين، لكن لمدة عام تقريبًا، ظل مالك الطائرة لغزًا.

 وتظهر الوثائق التي حصلت عليها سكاي نيوز، بالتعاون مع مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، أن الطائرة مملوكة لرجل الأعمال المصري البارز إبراهيم العرجاني.

 

طائرة زامبيا 

في أغسطس الماضي، شنت السلطات في زامبيا مداهمة على طائرة مصرية خاصة بعد يوم من هبوطها في البلاد في 13 أغسطس، واعتقلت 10 أشخاص. وصادرت خلال العملية 5.7 مليون دولار نقدًا، وخمسة أسلحة، و127 كيلوغرامًا مما بدا أنه سبائك ذهب، حيث كانت الطائرة قد قدمت من القاهرة.

وقد تم الإفراج عن المصريين المحتجزين على متن الطائرة بعد ساعات قليلة من الاتصال بين مصر وزامبيا