الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مقرر الأمم المتحدة للسكن اللائق: الدمار في غزة فاق الحرب العالمية الثانية

أرشيفية
أرشيفية

أكد بالاكريشنان راجاجوبال المقرر الأممي المعني بالحق في سكن لائق، أن مستوى تدمير المساكن والبنية التحتية في قطاع غزة غير مسبوق.

وقال راجاجوبال في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "تدمير المساكن والبنية التحتية بما في ذلك البنية التحتية الصحية والطرق وشبكات الكهرباء دمرت بشكل تاريخي وأمر غير مسبوق، هذا الحجم الهائل من الدمار غير مسبوق تمامًا".

وأضاف: "رأينا في سوريا الكثير من الدمار وفي ماريوبل وفي الحرب العالمية الثانية ولكن الدمار في غزة أكثر من أي شيء سابق ونحن نرى الشمال في غزة وبالطبع دمر عن بكره أبيه حتى الركام متناثر في كل الأماكن وهذا أمر لم أراه في حياتي المهنية نهائيًا".

وتابع: "في الوقت الراهن نحن نركز بشكل كبير من خلال المنظمات المعنية في الأمم المتحدة والكثير من المنظمات الدولية من أجل ضمان أن هناك مساكن ملائمة وملاجئ ملائمة والمياه والغذاء، لا زال هناك مجاعة في غزة تؤثر على كثير من المواطنين وهناك كثير من حالات الوفاة بسبب قلة الخدمات الطبية وعدم وجود الملاذ الآمن الصالح للسكن".

وأكمل: "نركز على الحصول على الملاجئ في الوقت الراهن وفيما يتعلق بإعادة الإعمار كنت أناصر هذه القضية خلال الفترة الماضية، نتحدث عن اليوم التالي للحرب بعد وقف إطلاق النار وهناك الكثير من الخيارات ولكن البلاد في حاجة لمزيد من الاستثمار في مستقبل المواطنين ولابد من الحديث عن إعادة الاعمار وحشد كافة الموارد وأن يكون هناك استعداد كامل من كافة الأطراف للبدء في إعادة الإعمار في اليوم التالي من إنهاء الحرب".