السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. وزير الثقافة الأسبق يوضح كواليس قرار فض اعتصام رابعة

الدكتور محمد صابر
الدكتور محمد صابر عرب - وزير الثقافة الاسبق

أكد محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق أنه كان أحد المطالبين بفض اعتصام جماعة الإخوان في ميدان رابعة بالقوة، مشيرًا إلى أنه طلب ذلك من رئيس الحكومة ووزير الدفاع حينها.

وقال عرب في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "كنت أقرأ المشهد بالكامل قبل ثورة 30 يونيو والمشهد يختزل في أن الدولة المصرية تذهب في طريق لا رجعة فيه".

وأضاف: "كنا في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، وكنا نتناقش في كل اجتماع كيف نتصرف مع اعتصام رابعة التي تتمدد في مداخل العمارات المحيطة وكانوا يمتلكون أسلحة نارية وكانوا موجودين في حديقة الأورمان".

وتابع: "البعض في الحكومة كانوا مترددين، وكان بعض الوزراء يشعرون بالقلق من الرد العالمي على فض رابعة بالعنف وبعض الوزراء كانوا يرفضون فكرة فض الاعتصام وحينها وجهت حديثي للفريق عبد الفتاح السيسي وقلت له لو لم نقوم بفض رابعة سوف تتحول مصر كلها إلى رابعة".

وأكمل: "في كل اجتماع كان يبدأ بتقرير رؤية للأحداث في مصر من وزير الداخلية ويتحدث عن الاحداث ورابعة والاورمان والحرائق التي تحدث وبدأ هناك نوع من الانقسام قلة كانت ضد الفض والأكثرية كانت مع الفض، ولا اعتقد أن رئيس الحكومة كان يميل للفض وربما أجبر على ذلك".

وواصل: "وجهت حديثي للفريق السيسي ورئيس الحكومة وقلت لو لم نفض في أقرب وقت سوف تتحول مصر كلها إلى بؤر للاعتصام مما يستحيل معها إعادة المشهد، رئيس الوزراء سأل وزير الداخلية هل يمكنك فض الاعتصام؟ فقال نعم ولكن احتاج إلى وجود القوات المسلحة في الخلف وعلق الفريق السيسي وقال سنكون بعيدين ولن نتدخل ولكن سنقوم بالدعم".

وذكر: "تعليمات وزير الداخلية كانت ممنوع العنف ووجه رسائل إلى الناس من خلال مكبرات الصوت، وقال أنتم آمنون ولن نلاحقكم وبمجرد أن قيل ذلك قتل ضابط وعسكري من خلال قناصة على الاسطح".

واختتم: "المشهد كان مروع وقامت الداخلية والمشهد في النهاية كان كما شاهده الجميع، وأنا أثني على دور وزير الداخلية في هذه الفترة لأنهم كانوا مسيطرين على الأسطح".