الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حسن الصادي: المتغطي بالدولار عريان.. والدول أصبحت تتحول للذهب

الدكتور حسن الصادي
الدكتور حسن الصادي

أكد الدكتور حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، أن الصين حسمت الحرب الاقتصادية لصالحها، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تحاول الحفاظ على وجودها اقتصاديًا على الساحة الاقتصادية.

وقال الصادي في مقابلة مع برنامج "خلاصة الكلام" المذاع على قناة "النهار": "إذا فشلت الولايات المتحدة في الحفاظ على وجودها اقتصاديًا سوف تلجأ لسياسة الفوضى، سوف تلجأ لخلق صراعات ونزاعات حول العالم وهي معزولة، الولايات المتحدة لم تشهد أي حرب على أرضها".

وأضاف: "الولايات المتحدة سوف تغلق على نفسها الباب في هذه الحالة ويمكن أن تتسبب في ازمة من خلال الدولار، ولذلك يلجأ الجميع إلى تحويل احتياطاته النقدية إلى ذلك، نقول إن المتغطي بالدولار عريان، الدولار الموجود في الاقتصاد العالمي ليس له أي غطاء".

وتابع: "يجب أن تلجأ مصر إلى الصين لزيادة التبادل التجاري وإقامة الاستثمارات المشتركة والمصانع وزيارة الرئيس السيسي الأخيرة للصين ليست زيارة مراسم، كنت مستشارًا للحكومة الكويتية في يوم من الأيام ودائمًا الكويت مطمع للعراق وإيران".

وأكمل: "يجب أن تجدوا جهة تمتلك حق الفيتو في مجلس الأمن ليس لها أطماع عسكرية على الأرض وارتدوا عباءته، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا لهم أطماع عسكرية ولكن الصين ليس لها أطماع عسكرية ولكن لها أطماع اقتصادية".

وأوضح: "العجز في الميزان التجاري مع الصين 3 أضعاف العجز في الميزان التجاري مع الكتلة الدولارية، العجز التجاري مع الصين كان يتخطى الـ18 مليار دولار والعجز التجاري مع كتلة الدولار لا تتخطي الـ8 مليار".

وذكر: "أمير الكويت ذهب إلى الصين ووقع معهم اتفاقية بشأن طريق الحرير وأن يمر من خلال الكويت والصين خضت 550 مليار دولار لإنشاء المحطة واللوجستيات".