الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مفتي الجمهورية: الإخوان سعوا إلى إقصاء كل المخالفين

شوقي علام - مفتي
شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الإجراءات التي قفز بها جماعة الإخوان خلال فترة تواجدهم في السلطة كانت عديدة وعلى كافة المستويات وكانت تستهدف التمكين.

وقال علام، في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "كانت هناك إرادة تمكين وأخونة المؤسسات، معنى أنني أريد أن أحضر فريقي كاملًا فهو يعني أن هناك عملية إقصاء، من ليس معي فهو ضدي".

وأضاف: "نسبتك في المجتمع كذا مع محاولة الضغط في الاحلال فأنك ستولد إقصاء لكثيرين، أنت أمام أزمة متمثلة في هذا الشحن المجتمعي الذي تولد في هذا الوقت، وذلك يمكن أن تلاحظه في كثير من الملفات ولكن بشأن الملف الديني كان واضحا استغلال واقصاء المخالفين وليس على مستوى العقيدة ولكن على مستوى الفكرة وهناك إقصاء كثير".

وتابع: "هناك إقصاء لمن لم يكن على مستوى عقيدتك الإسلامية، ستلاحظ أن هناك إشكال بالنسبة للأخوة المسيحين في المجتمع ويكفي أنه بعد ثورة 30 يونيو كان هناك انتقام شديد الخطورة في حرق ما يقرب من 80 كنيسة وهو أمر لم يحدث من قبل".

وذكر: "أنت أمام حالة جديدة أمام الواقع المصري لم تكن مألوفة، واستغل فيها الدين استغلال سلبيا للغاية ولذلك كانت ثورة 30 يونيو تصحيح وإنقاذ للواقع المصري".

واختتم: "في بداية وجودي في دار الإفتاء المصرية كانت هناك مناوشة إذا جاز التعبير، وهجوم على فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وأنا كنت أقرأ عبارات مسيئة للمؤسسة الدينية مكتوبة على الأسوار وعبارات تقول إن خطابهم غير خطاب الأزهر وأنه ينبغي إقصاء خطاب الأزهر الذي حمى الوسطية على المستوى الفكري والعلمي والمنهجي على مدى عمر طويل من الزمان".