السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: الجيش الإسرائيلي غير جاهز لحرب واسعة مع لبنان

أرشيفية
أرشيفية

أكد عمر معربوني، الخبير العسكري، أن تحركات القطع البحرية الأمريكية في البحر المتوسط ليست الأولى من نوعها، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى الضغط على لبنان.

وقال معربوني، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "مع بداية معركة طوفان الأقصى جاءت أمريكا بأساطيلها للبحر المتوسط وهددت وتوعدت ولم يحدث شيء، نفس القطع التي جاءت إلى البحر المتوسط كانت في البحر الأحمر، وتم الاشتباك معها وخرجت لعدم تمكنها من الاستجابة للتهديدات التي أطلقها الجيش اليمني".

وأضاف: "قدوم قطع بحرية أمريكية إلى شواطئ البحر المتوسط بالقرب من لبنان خصوصا في هذه المرحلة التي يشتد فيها التهديدات من الواضح أن الهدف من الحشود هو تخويف لبنان ودفعه لتنفيذ شروط الأمريكيين والإسرائيليين".

وتابع: "اللبنانيين بشكل عام والمقاومة بشكل خاص أرسلت رسائلها وترسلها يوميا ونحن في لبنان سئمنا هذه التهديدات الأمريكية المبطنة والإسرائيلية المعلنة، إن كانوا قادرين على الحاق الضرر بلبنان ماذا ينتظرون هم يدركون أن أي مواجهة مع لبنان لأن الشق العسكري سيكون مع المقاومة والجيش اللبناني".

وأوضح: "هناك انقسامات داخل لبنان ولكن مع عبور أي جندي إسرائيلي الحدود سيكون كل اللبنانيين وراء المقاومة والجيش اللبناني وإسرائيل ليست في موقع قادرة على تنفيذ تهديدها؛ لقد أطلقوا أكثر من 200 تهديد ولو كانوا قادرين على التنفيذ لقاموا بذلك".

وواصل: "الجيش الإسرائيلي غير جاهز لخوض معركة كبيرة مع لبنان ولازال غارق في وحول غزة؛ إمكانيات المقاومة في لبنان أضعاف أضعاف المقاومة في غزة، هناك عامل آخر وهو عامل الردع في لبنان غير ذلك تبقى المسألة تهديدات مع العلم أن لبنان يأخذ التهديدات بعين الاعتبار ويصنفها كاحتمال وارد، المقاومة مستعدة والجيش اللبناني مستعد وكل اللبنانيين وراء الجيش اللبناني والمقاومة".