السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

محلل سياسي: إسرائيل تسعى إلى دفع اللبنانيين للضغط على حزب الله

أرشيفية
أرشيفية

أكد سمير سكاف الناشط السياسي والمحلل السياسي، أن التصريح الإسرائيلي بشأن إعادة لبنان إلى العصر الحجري هو واقعي للإسرائيليين، مشيرا إلى أن اللبنانيين عاشوا الدمار في حرب 2006.

وقال سكاف في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "التصريح الإسرائيلي واقعي بالنسبة للجانب الإسرائيلي وعشنا في لبنان حجم الدمار عام 2006 والقدرات الاجتماعية كانت ضعيفة وما قد يحدث الآن هو أسوأ بكثير من حرب 2006 ومنذ ذلك الحين جاءت الطبقة السياسية اللبنانية وسرقت أموال اللبنانيين".

وأضاف: "ما قد يحدث من عدوان إسرائيلي سيكون له انعكاسات خطيرة على الشعب اللبناني الذي أضعف ماليا، وبالتالي أضعف على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي وليس هناك لوجستية للشعب اللبناني لا في جانب الطاقة ولا المياه وكل هذه الأمور سيعاني منها الشعب اللبناني بشكل كبير".

 وتابع: "منذ اللحظة الأولى كنت أقول إن دور لبنان في الحرب سيكون بعد حرب غزة؛ واعتقد أن الموعد الكبير بالنسبة للإسرائيلي سيكون يوم 24 يوليو اتحدث عن خطاب نتنياهو في الكونجرس الأمريكي؛ ما يريده الإسرائيلي هو اضعاف كل اللبنانيين؛ الحرب لن تطال حزب الله فقط والجانب الإسرائيلي يريد ضرب الجانب اللبناني بالكامل".

وأكمل: "الإسرائيلي يريد الضغط على حزب الله بحيث يضغط الشعب اللبناني على حزب الله لوقف الحرب والقبول بالشروط الإسرائيلية؛ اللبنانيون لا يريدون الحرب الان ولكنهم خاضعون لها واللبنانيون سوف يدفعون الثمن جميعا وقد تصل الأمور إلى مطار بيروت".

وأوضح: "في 2006 شهدنا ضرب خزانات الطاقة ومحطات الكهرباء والجسور وكلها خسائر اقتصادية مالية اجتماعية سوف تكون ثقيلة على اللبنانيين ليس فقط على المستوى العسكري ولكن بالإضافة للمشاكل الداخلية اللبنانية وكلها سوف تتكاثر وتكبر على رؤوس اللبنانيين".

وواصل: "ما يهمنا هل هناك تأمين لحماية لبنان؟ ولكن لا يوجد وليس هناك أي إمكانية؛ نفكر دائما كيف نريد أن نجعل إسرائيل تدفع قتيل او اثنين؛ حزب الله دفع 400 شهيد والخسائر بالأرواح اللبنانية تفوق ما استطاع حزب الله تكبيده للجانب الإسرائيلي".

واختتم: "الإسرائيلي إذا ما أراد دخول لبنان هذه المرة سوف يدخل على أرض محروقة وسوف يكون الامر مكلف تدميريا وبشريا".