الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: ما حدث في موضوع الطاقة مؤامرة على البلد

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس إبراهيم الخيال؛ خبير الطاقة؛ إن هناك تكاسل ممن يديرون قطاع الطاقة في مصر، مشيرا إلى أنهم لم يتخذوا أي إجراءات لتفادي حدوث الأزمة.

وقال الخيال في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس نجح في القضاء على فايروس سي ويعالج الدول المحيطة والذي نجح في تطوير 4600 قرية ونجح في بناء العاصمة والعلمين والبنية التحتية والزراعة في توشكى ومستقبل مصر".

وأضاف: "إسرائيل تصدر البلح المجدول بقيمة 28 مليار دولار سنويا؛ الرئيس قام بزراعة النخيل؛ ونحن اقتربنا من 8 مليون نخلة وما زرعت وانتجت 2.5 وهو ما يعني أننا قادرين على حل المشكلة".

وتابع: "ما حدث في موضوع الطاقة هي مؤامرة على البلد مؤامرة من الناس الذين يقودون ويديرون الأمور؛ الموضوع ليس ارتباك؛ لقد التقينا يوم 28 مايو وحذرنا مما يحدث حاليا؛ لماذا لم يستوردوا السولار والمازوت لماذا لم يحضروا محطة فك الإسالة وسوف تصل بعد 15 يوليو ولذلك قال رئيس الوزراء الأزمة سوف تنتهي".

وأوضح: "ما حدث تكاسل؛ ونحن في أيدينا من يوم غد أن نقوم بعمل شيء واحد سوف يمنع قطع الكهرباء؛ نحن ننتج 59.6 ألف ميجا وات؛ اعلى استهلاك حدث كان 36 ألف ميجا وهو ما يعني أن الدولة نجحت في إنشاء محطات تنتج ضعف المطلوب".

وأكمل: "الوقود غاز طبيعي أو المازوت والسولار؛ المازوت والسولار يقلل كفاءة المحطات؛ لدينا 6.5 مليون طالب في الثانوية العامة وكل أسرة ستعاني بسبب انقطاع الكهرباء؛ نستطيع أن نحل الأزمة الحالية ولا يجب الانتظار حتى تحدث المشكلة ".

وذكر: "كفاءة وزارتي البترول والكهرباء ليست بالقدر الكافي؛ وحين ترفض وزارة البترول منح الكهرباء الوقود فهي على صواب؛ هناك فاقد 60% من الكهرباء في القاهرة هل أمنحك الوقود ونجد كل هذا الفاقد؟ وهو ما يعني أن هناك فشل كبير في المنظومة؛ هناك تعمد في الفشل".

واختتم: "حين قاموا بتغيير شركة كهرباء جنوب القاهرة؛ طلبوا منه تخفيض الفاقد قام بالنزول إلى الشارع لتحرير محاضر لم قاموا بتوصيل لمبة ولكن ذلك ليس الحل؛ الحل أن يتم تخفيض الفقد الفني وغير الفني؛ في 2008 فوجئنا بمول كامل يسرق كهرباء بقيمة 30 مليون جنيه وهناك محضر بذلك".