الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد| خبير طاقة يطالب بباقات كهرباء محدودة.. ويؤكد: الفاقد 60%

الرئيس نيوز

أوضح المهندس إبراهيم خيال، خبير الطاقة والكهرباء، تفاصيل وأسباب وحلول أزمة الكهرباء التي تعاني منها مصر، ومنها ضرورة الاعتماد على الباقات الكهربائية المحدودة.

وقال، خلال لقاء مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، إن أزمة الكهرباء التي تعاني منها مصر سبق التحذير منها مسبقًا، مضيفًا: “أين كانت وزارتي الكهرباء والبترول من هذه الأزمة من قبل؟!”.

وأكد، أن مصر لديها بنية جيدة في الطاقة إذ تستطيع إنتاج نحو 59.6 ألف جيجا وات من الكهرباء، وتبلغ أقصى احتياجاتها نحو 36 ألف جيجا وات فقط، وأن المشكلة في عدم توافر كميات الغاز والسولار والمازوت اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

ودعا خبير الطاقة، إلى ترشيد استهلاك الكهرباء بشكل مؤقت لمدة شهر أو شهرين، عن طريق تقنين كميات الكهرباء المتاحة عبر عدادات الدفع المسبق (14 مليون عداد) بنسبة 20%، على غرار باقات الإنترنت المحدودة (ليميتد)، مستكملًا: “هنعمل ليميت (حد) على العدادات مسبوقة الدفع، المواطن هيروح يشحن أول الشهر هيبقى عارف إن الكهرباء المتاحة له كمية محددة، وبالتالي يقدر يضبط نفسه على نهاية الشهر، الحيلة هتوفر قد قطع الكهرباء 6 ساعات بالكامل”.

وشدد، على أن الفاقد في الدولة من الكهرباء يصل 60%، داعيًَا إلى تشديد الرقابة على السرقات، مضيفًا: “حلول أزمتنا تتلخص في منع السرقات، وتغيير استهلاك العدادات الذكية، وتدريب شباب وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة، وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع”.