الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ قانون دولي: العدوان على لبنان سيؤدي إلى تدمير إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسن جوني، أستاذ القانون الدولي في الجامعة اللبنانية، أن الكيان الصهيوني الإسرائيلي مردوع منذ عام 2006، والبعض قال إن إسرائيل سوف ترد بعد أن أعلنت خسارتها في الحرب.

وقال جوني، مع برنامج "خلاصة الكلام" المذاع على قناة "النهار": "الجميع كان يعتقد بأن إسرائيل ستقوم بالهجوم على لبنان بعد عدة أشهر من 2006 وحتى الآن إسرائيل تخاف من المقاومة بقيادة حزب الله، كل هذا الوقت الذي استغله حزب الله في التجهيز ولأول مرة يتحدث حزب الله عن الحرب الجوية".

وأضاف: "هناك احتمالات قد تكون واحد على مليون أن تقوم إسرائيل بالعدوان، صحيح أن الصهاينة والأمبريالية الأمريكية يعتمدون على العلم والواقع ولكن في نفس الوقت هناك مغامرة قد تقوم بها إسرائيل، وهو احتمال ضعيف جدا بدليل أنها لم تقم بشيء منذ 2006".

وتابع: "أستبعد قيام العدو الصهيوني بالعدوان على لبنان، ولكن هناك نسبة واحد على مليون بأن يقوم الاحتلال بالعدوان على لبنان؛ لأننا لا نعرف ما الذي يفكر فيه الصهاينة، منذ 2006 وإسرائيل لم تقم بشيء والآن الأمور أصبحت أصعب؛ لأن حزب الله امتلك أسلحة حديثة، وهو أمر مهم جدًا، وبالتالي إسرائيل لن تتجرأ على العدوان على إسرائيل، خصوصًا أن أي معركة قادمة ستؤدي إلى دمار إسرائيل ودمار تل أبيب".

وأوضح: "الفارق بيننا وبينهم أننا على أرضنا وجذورنا وحياتنا بينما هم مستوطنون حين يشعرون بالخطر يخرجون، هناك 62 ألف شخص يترك إسرائيل بشكل يومي وبالتالي هناك إفراغ من السكان، أعتقد أنه لن يكون هناك حرب ولن تتجرأ إسرائيل على ضرب لبنان".

وأكمل: "لو حدث العدوان على لبنان سيكون هناك دمار كبير جدًا على لبنان، وأيضًا سيكون هناك دمار كبير على إسرائيل ولذلك لم تجرؤ منذ 2006 على العدوان على لبنان".