الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. "بلومبرج": مصر تشرع في بناء مزرعة رياح بتكلفة 10 مليارات دولار في 2026

الرئيس نيوز

يُتوقع أن تشهد مصر بناء واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم بحلول مارس 2026، إذ يسلط انقطاع التيار الكهربائي المرهق خلال فصل الصيف، الضوء على احتياجات الطاقة للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

من المقرر أن يبدأ المشروع البري العملاق الذي تتجاوز تكلفته 10 مليارات دولار في توليد الكهرباء خلال 2032، وفق محمد منصور، رئيس مجلس إدارة شركة "إنفينيتي باور" (Infinity Power)، وهو مشروع مشترك بين شركة "إنفينيتي" في مصر وشركة "مصدر" للطاقة المتجددة المملوكة لأبوظبي، بحسب “بلومبرج”.

قال منصور في مقابلة إنه كان من المقرر أن يبدأ بناء المشروع بقدرة 10 جيجاواط هذا العام، لكنه تأخر بسبب عملية الاستحواذ على الأرض في منطقة غرب سوهاج بصعيد مصر.

يمثل تأمين مصادر جديدة للطاقة مسألة ملحّة بالنسبة إلى مصر، التي تعاني منذ حوالي عام من انقطاع التيار الكهربائي بشكل منتظم، في ظل ارتفاع درجات الحرارة ومشكلات أخرى تجعل الحكومة تكافح من أجل توفير الكهرباء للسكان الذين يزيد عددهم عن 105 ملايين نسمة. 

في حين أن مصر لديها حقول غاز بحرية كبيرة، وأصبحت مصدرًا مهمًا لأوروبا، إلا أنها اضطرت هذا العام لأن تتحول إلى الاستيراد مرة أخرى، إذ من المتوقع أن تكون مشتريات الغاز الطبيعي المسال هي الأعلى منذ 2018.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يوم الثلاثاء إن الحكومة خصصت 1.2 مليار دولار لواردات الطاقة الإضافية، بما في ذلك زيت الوقود الثقيل، في محاولة لإنهاء قطع التيار الكهربائي خلال الصيف.

ستكون الكهرباء المرتقب أن تولدها مزرعة الرياح في سوهاج بمثابة ميزة لمصر، التي تخطط لوقف تشغيل بعض محطاتها التي تعمل بالغاز مع نمو إنتاج الطاقة المتجددة. 

تطمح مصر لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى 42% بحلول 2030.

مصر هي واحدة من الدول القلائل في أفريقيا التي يُتوقع أن ترتفع لديها قدرة شبكة نقل الكهرباء بسرعة كافية لاستيعاب الكهرباء التي تولدها مزرعة الرياح، وفقًا لمنصور، مضيفًا: "شبكات نقل الكهرباء تمثل تحديًا كبيرًا" للشركات التي تطور مشاريع الكهرباء الأكبر حجمًا.

في سائر القارة الأفريقية، تستهدف "إنفينيتي باور" زيادة قدرتها الإنتاجية إلى 10 جيجاواط بحلول عام 2030، من 1.3 جيجاواط. 

قد توسع الشركة حضورها في الكاميرون، حيث تخطط لجمع ملياري دولار من طرح أدوات دين وإصدار أسهم، لتطوير مشاريع أصغر حجمًا والتي تنتج مجتمعة 4 جيجاواط. 

قد تشمل هذه المشاريع، التي تتركز في غرب الكاميرون، منشآت الطاقة الشمسية والرياح وتخزين البطاريات والكتلة الحيوية.

قال منصور إن قدرة كل من تلك المصادر، ستكون محدودة نسبيًا -حوالي 50 ميجاواط من الطاقة الشمسية، أو 100 ميجاواط من طاقة الرياح- لتجنب الضغط الزائد على شبكة نقل الكهرباء.

أصبحت البلدان الأفريقية تنظم نفسها في تجمعات إقليمية تسمح لها ببيع وشراء الكهرباء فيما بينها. وهذا العامل يمكّنها من جذب الاستثمارات لبناء شبكات أكبر يمكنها الوصول إلى بلدان خارج أفريقيا، ويمكن أن يفيد أجزاء من وسط وغرب أفريقيا، حيث لا يحصل الكثير من الناس على الكهرباء، وتكون باهظة الثمن بالنسبة لهم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

تتطلع شركة "إنفينيتي باور" أيضًا إلى التوسع في جنوب أفريقيا بعد استحواذها على 60% من شركة "ليكيلا باور" (Lekela Power) ومقرها أمستردام العام الماضي. 

بلغت قيمة الصفقة مليار دولار تقريبًا، حسبما أوردت"بلومبرج" قبل تنفيذ البيع.

وقال منصور إن "إنفينيتي" تتطلع لتنفيذ 5 مشاريع في مجال طاقة الرياح لدى جنوب أفريقيا، وتحرص على تنفيذ المزيد من المشروعات، رغم أن ممارسة الأعمال هناك أصبحت صعبة، كون التحديات التي واجهت "إسكوم هولدينغز إس أو سي" (Eskom Holdings SOC) أجبرتها على وقف محطات إنتاج الكهرباء عن العمل. 

وأضاف، أنه من أجل تخفيف المخاطر، تدرس الشركة تنفيذ أكثر من 10 مشاريع في مناطق مختلفة، بدلًا من التركيز على منطقة واحدة.