الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر حكومية تكشف حقيقة رفع أسعار المنتجات البترولية اليوم

الرئيس نيوز

تترقب الأسواق قرارات رفع أسعار المنتجات البترولية والكهرباء قبيل بداية السنة المالية الجديدة، الإثنين المقبل، إذ تخطط الحكومة لتقليص حجم الدعم في ظل الارتفاعات الضخمة للأسعار عالميا ما دفع تكلفة الدعم للارتفاع مجددا.

وقالت مصادر حكومية مسئولة في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن موعد تطبيق الزيادات الجديدة لا يمكن الإفصاح عنه، ولكننا أمام وضع صعب يجب التعامل معه من خلال مواجهة ارتفاع فاتورة استيراد المنتجات البترولية ووجود فروق في الأسعار. 

وأشارت المصادر إلى أن الزيادة ستكون في حدود جنيه واحد للمنتجات البترولية في ضوء ارتفاع سعر الدولار، وارتفاع سعر المشتقات البترولية وزيادة الحاجة إلى الاستيراد لسد فجوة الطلب العالمي.

وترددت أنباء عن زيادة أسعار المنتجات البترولية فجر غد الجمعة، لبدء تطبيقها قبل بداية العام المالي الجديد فقد بلغت تكلفة دعم البترول بـ 154.4 مليار جنيه.

خطة التخارج من دعم الكهرباء

فيما كشفت مصادر بقطاع الكهرباء عن زيادة في الشرائح الأعلى استهلاكا مقابل زيادة طفيفة أو تثبيت للشرائح الثلاثة الدنيا؛ لاستكمال خطة التخارج من دعم الكهرباء. 

ورصدت وزارة المالية 1.5 مليار جنيه دعما للكهرباء مقابل صفر في ثلاث موازنات متوالية. 

وقالت المصادر في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن الزيادات ستتراوح بين الشرائح المختلفة لتكون متوازنة مع الدخل، موضحة أن إنتاج الكيلو وات ارتفع بنسبة كبيرة مع العودة لاستيراد الغاز إذ كلف 225 قرشا مقابل 165 قرشا.