الثلاثاء 02 يوليه 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري: قرار إغلاق المحال في العاشرة يثير الإحباط ويعطي رسائل سلبية

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري؛ عضو مجلس النواب؛ أن إغلاق بعض المصانع أبوابها بسبب نقص الغاز الطبيعي يعطي رسالة سلبية للاستثمار الخارجي.

وقال بكري خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الخبر يمثل رسالة سلبية حتى للاستثمار الخارجي وكأن مصر عاجزة عن توفير الغاز والمازوت والمواد البترولية التي لها الدور الأساسي في تشغيل المصانع".

وأضاف: "هذا خبر بمثابة صدمة للكثيرين؛ ولذلك نحن في أزمة حقيقية والأزمة ليس سببها سوى أن هناك أبار كان يعتمد عليها في استخراج الغاز وحدثت أزمات ومشاكل؛ وكان يتوجب على الحكومة أن تضع هذا الأمر موضع النظر".

وتابع: "ما حدث لا يصيب المصانع فقط بخسائر اقتصادية كبيرة وانما هو رسالة سلبية للمستثمر العربي والأجنبي؛ الحقيقة أن أزمة الغاز التي انعكست على قطاع الكهرباء وأثارت سخطا وغضبا شديدا لا يمكن التعامل معها بهذه الطريقة".

وأوضح: "الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى هذا الأمر اهتماما كبيرا وطلب من الحكومة ضرورة التدخل السريع لحل ازمة الكهرباء وهذه المصانع؛ كان يجب أن نستورد كميات الغاز والمازوت المطلوبة لتشغيل الكهرباء؛ العيب ليس في المحطات؛ لدينا محطات بما يعادل 60 ألف جيجاوات".

وأكمل: "المشكلة في المواد البترولية وهي السبب في الأزمة التي نعيشها حاليا ولا يجب أن يكون الحل على حساب إغلاق المصانع أو حتى إغلاق المحلات في العاشرة مساءا أنا أستغرب من هذا القرار".

وذكر: "أنا استغرب وكنت أتمنى بالفعل أن يتم إدارة الأزمة بطريقة أفضل لأن ذلك يسبب مشاكل للنظام السياسي ككل ومن مصلحتنا أن ندير الأزمة بشكل جيد خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي وألا نساعد في مزيد من الاحتقان؛ الناس محتقنة من قطاع الكهرباء ولا يجب أن نصدر قرارا بإغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءا؛ فلنجعلها حتى في الثانية عشر نحن في فصل الصيف حاليا".

واختتم: "لابد أن نجد حل وأن يكون هناك إدارة ازمة تجد حلول أفضل من الحلول التي يمكن أن تسبب لنا مشكلات خلال الفترة المقبلة؛ نحن في إجازة ولدينا سياحة كبيرة وإغلاق المحال في العاشرة لا يؤثر فقط في العمالة ولكنه يثير إحباط ويعطي رسالة سلبية لبلد ناهض يعمل على جذب الاستثمار".