السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستجدات زراعة الشاي والبن في مصر: مجرد تجارب.. والمناخ غير مؤهل

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمد فهيم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن مستجدات تجربة زراعة البن في مصر، مشيرًا إلى أن الأمر لازال في إطار التجارب.

وقال فهيم، خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "زراعة البن لازالت في إطار التجارب، البن محصول استوائي وهناك أكثر من 300 محصول تزرع حول العالم، ولا يمكن زراعتها جميعا في مصر".

وأضاف: "مناخ مصر حتى الآن لا يؤهل إلى انتاج بن في نفس جودة البن المنتج في المناطق الأصلية، لدينا مراكز أبحاث تنتج وتغير معاملاتها ولازالت تعمل ولا نستطيع أن نقول إن هناك إنتاج اقتصادي من البن".

وتابع: "نقوم بتجربة عدة محاصيل مثل الكاسافا والكينوا ومحاصيل أخرى، وهناك محاصيل نجحت مثل المانجو والموز والأفوكادو والكيوي والاناناس، كل هذه المحاصيل لم تكن مصرية، ونجحنا أيضا في زراعة التوت البري والدراجون فروت".

وأكمل: "المحصول الذي ننجح في إنتاجه يدخل في مرحلة الإنتاج الاقتصادي، وما لم ينجح إنتاجه فهذه نتيجة أيضًا، قمنا بعمل تجارب في الفيوم على زراعة الشاي، وأخرج مجموعًا خضريًا كبيرًا، ولكن حين جاؤوا عمل عملية التصنيع عليه وجدوا أن المادة الفعالة قليلة للغاية".

وأوضح: "يمكن أن تنتج شجرة البن مجموعة خضري وبذور البن، وحين نجففها ونقوم بتصنيعها لا نجد جودتها عالية، الموضوع ليس زراعة فقط ولكنه زراعة وتكملة للسلسة، بحيث أستطيع أن أقول إنني نجحت في إنتاج بن بنفس الشكل الذي ينتج من المناطق الأصلية".