السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. الزراعة: نقص الأسمدة لن تنعكس كثيرا على الإنتاج.. والأسعار سترتفع (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فهيم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن أزمة نقص الأسمدة الحالية لن تنعكس بشكل كبير على الإنتاج الزراعي، مشيرا إلى أنها أزمة مؤقتة.

وقال فهيم، خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "صناعة الأسمدة في مصر تأثرت مثل بعض الصناعات والأنشطة التي تأثرت بسبب الأزمة الحالية وبعض المصانع حدثت فيها مشكلة في إمدادات الطاقة".

وأضاف: "الجمعيات لديها مخزون من الأسمدة، ونحن حاليًا في العروة الصيفية ولدينا محصول الأرز ومحصول الذرة، ومعظم زراعات الأرز دخلت في الـ 30-40 يوم الأولى وكان هناك تسميد للمحاصيل".

وتابع: "حين يحدث نقص في الأسمدة سوف ترتفع الأسعار وهو أمر طبيعي، ولكنه ارتفاعًا مؤقتًا، وهناك رصيد لدى الجمعيات من الأسمدة المدعمة التي يحصل عليها صغار المزارعين، ليس كل المزارعين يحصلون على الأسمدة المدعمة، ولكن هناك أيضًا المزارعين أكثر من 25 فدانًا وأغلبهم في الظهير الصحراوي ويستخدمون أسمدة مركبة، وليس اليوريا أو النترات التي لدينا فيها مشكلة".

وأكمل: "هناك نقص في الأسمدة ولكن ليس بالدرجة التي تؤثر على الإنتاج العام للمحاصيل المهمة، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة وأن المصانع سوف تعود قريبًا للعمل والتشغيل، والمتوقع أنه لن تحدث مشكلة كبرى في الإنتاج القومي للمحاصيل".

وواصل: "التغيرات المناخية حدث استثنائي لأنها ظروف مستجدة على الزراعة المصرية وكل أنشطة الحياة، معظم الدول في نصف الكرة الشمالي متأثرة بالموجة شديدة الحرارة لدرجة أنها صنفت صيف 2024 على أنه أعلى درجة حرارة في يونيو منذ 160 سنة التي بدأت خلالها قياس درجات الحرارة".