السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. برلمانية: طبيب سوداني أجرى عمليات ختان عنيفة.. وخطة لمواجهة الوقائع المشابهة

النائبة أيرين سعيد
النائبة أيرين سعيد

كشفت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن تفاصيل تحرك البرلمان ضد شخص سوداني روج للقيام بعمليات ختان الإناث.

وقال سعيد، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "وصلت إلينا استغاثات كأعضاء لجنة الصحة أن هناك شخصا وافدا لمصر يعلن أنه يقوم بعمليات ختان الإناث على الطريقة التي تحدث في بلده وهي تختلف حتى عن الطريقة المصرية وهي أعنف وأكثر ضررا".

وأضافت: "هذا الشخص وضع أرقام هواتف وحين دخلنا على رابط الصفحة على الإنترنت وجدنا أن هناك من يحدد مواعيد معه، وتواصلنا مع الأرقام الموجودة، وتأكدنا من صحة الإعلان وأبلغنا المجالس القومية المختلفة".

وتابعت: "قمنا بعمل طلب إحاطة وتم مناقشته بشكل عاجل، وحضر ممثلون من كافة المجالس القومية وكلهم تأكدوا من صحة الخبر ورفعوا بلاغا إلى النائب العام بهذا الشكل".

وأكملت: "الأمر ينقسم لشقين، شق عيادة أو مركز ويتم المراقبة عليه من العلاج الحر، أي وافد من الخارج يريد أن يمارس الطب يجب أن يخاطب المجلس الأعلى للجامعات ويقوم بالمعادلة".

وأوضحت: "لو كان لدى هذا الشخص مقر من السهل أن يتم ضبطه، ولكن الأصعب هم الأشخاص الذين يذهبون إلى المنازل، ونحن اتفقنا أن يكون هناك خطة شاملة تشمل كافة الجهات المعنية بالإضافة إلى تفعيل خط نجدة الطفل".