الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني: غلق المحال 10م يضر بأكل عيش المواطن.. ومحطات الطاقة شهدت فسادا بمليارات

النائب أحمد بلال
النائب أحمد بلال البرلسي

قال النائب أحمد بلال البرلسي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الحل لمشكلة انقطاع الكهرباء يكمن في اعتراف الحكومة بالمشكلات الحقيقية التي تسببت في هذه الأزمة.

قرار غلق المحال العامة 

وأضاف "البرلسي" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": عندما نقطع الكهرباء عن المحال العامة، سواء المقاهي أو غيرها، لمدة ثلاث ساعات في الصباح ثم نغلقها في العاشرة مساءً، كم ساعة سيعمل المواطن في اليوم بهذه الطريقة؟، مطالبًا بأن يكون لدى الحكومة بُعد اجتماعي، وأن تضع المواطن في حساباتها، لأن تجاهل ذلك هو ما أوصلنا إلى هذه الأزمة.

وأشار إلى أن الحكومة تفتقر إلى البعد الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية، مما سيتسبب في حالة من الاحتقان والغضب بين المواطنين، مؤكدًا أن قرار الحكومة بإغلاق المحال في العاشرة مساءً يضر بمصدر رزق المواطنين وأكل عيشه.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن هناك أسبابًا حقيقية يجب أن تعترف بها الحكومة وتسعى لحلها، أولًا، يجب أن تصارح الشعب بحقيقة ما حدث في حقل ظهر، حيث تشير جميع التقارير الدولية إلى وجود كارثة هناك، وقد تقدمت بطلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن هذا الأمر.

وتابع: الأمر الثاني، مليارات الدولارات تم إنفاقها على محطات الطاقة الشمسية والرياح، وهناك وقائع فساد مثبتة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات، على سبيل المثال، محطة الطاقة الشمسية في رشيد، وحلوان، والأرصاد الجوية لم يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء.

وتساءل النائب أحمد بلال البرلسي: لماذا تم إنفاق هذه المليارات على إنشاء هذه المحطات دون وجود عائد على المواطنين؟ هذا يعد فسادًا وإهدارًا للمال العام، كما تساءل عن مدى مساهمة مزارع الطاقة في الشبكة القومية للكهرباء، خاصةً وأنها أُنشئت بمليارات الدولارات من أموال المصريين، فأين العائد على المواطن من هذه المشروعات؟.

وكان قد أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي أن الحكومة حريصة كل الحرص على عدم انقطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك خطة ترشيد لاستهلاك الكهرباء.

وأكد أن المحال التجارية سيتم اغلاقها في ١٠ مساء باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت كما أن المطاعم ستغلق بحد أقصى الساعة ١ صباحا.