الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أستاذ هندسة بترول يوضح أسباب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور جمال القليوبي، أن ارتفاع أسعار الغاز عالميًا ليس طبيعيًا، مشيرا إلى أن ما يحكم الأمر هو نظرية العرض والطلب.

وقال القليوبي، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "طالما هناك قلة في المعروض سوف يزيد السعر، لدينا تجارة الغاز المسال والتي يصل حجمها من 1400 مليار إلى 2300 مليار دولار".

وأضاف: "حجم ما يتم إنتاجه من الغاز كان يصل إلى 432 مليون طن من الغاز المسال تستهلك منها كوريا واليابان نسبة 68% وبقية الكمية تسد احتياجات أوروبا وشرق أسيا، التزايد في الطلب العالمي تتراوح بين 6-8% والدول المنتجة للغاز على المستوى التجاري هي 11 دولة".

وتابع: "هناك 3 مشاكل أدت على جعل الطلب على الغاز الطبيعي غير عادي، الأول العقوبات على روسيا وهو ما أدى إلى توقف حصول بعض الدول على الغاز، وهو أمر اختياري للدول أما الاستمرار في الحصول على الغاز الروسي أو شراء الغاز المسال من الولايات المتحدة".

وأوضح: "النقطة الثانية أن هناك سعيًا لإغلاق بعض محطات الطاقة النووية التي تعمل على إنتاج الكهرباء، هذه المحطات كانت بعيدة عن الكثافة السكانية وأدت زيادة الكثافة إلى وجود مطالبات بإغلاق المحطات أو نقلها إلى أماكن أخرى، وهو ما أدى إلى زيادة اعتماد ألمانيا على الغاز الطبيعي".

وذكر: "القارة الأوروبية تستهلك 515 مليار متر مكعب غاز، وحتى يتم توفير هذه الكمية كانت تعتمد أوروبا على خطوط الغاز الروسي بنسبة 41% وكانت تعتمد على صفقات الغاز المسال من روسيا وإيران وقطر والجزائر بنسبة 27% وحدث نوع من التراجع بعد توقف الغاز الروسي، وأدى إلى زيادة شراء الصفقات التي تحتاج إلى سفن التغيير، الطلب على سفن التغيير زاد".

واختتم: "كانت هناك دول تدعم وتغزي الاتحاد الأوروبي بالغاز مثل النرويج وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وهم لديهم مشاكل حاليا وأصبحوا غير قادرين على توريد الكميات المطلوبة من الغاز؛ هناك مشاكل في الآبار أدت إلى نقص شديد يصل إلى 13% وهو ما يعني استبداله بالشراء المباشر؛ نتحدث عن كمية غاز معروضة وكمية المشاكل موجودة واستهلاك الغاز أصبح أكثر من الطبيعي".