الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد اقترابه من 49 جنيهًا.. ما حلول أزمة سعر الدولار؟

الدولار يقترب من
الدولار يقترب من 49 جنيها مقابل الجنيه المصري

يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، حالة من عدم الاستقرار في السوق المصرفى، حيث بلغ سعر الدولار اليوم الأربعاء، 48.33 جنيهًا في البنك المركزي بينما ارتفع سعر الدولار في السوق الموازي ليبلغ 48.66 جنيها.

كما سجل سعر الدولار في البنك الأهلى المصرى 48.33 جنيه للشراء و48.43 جنيه للبيع، فيما بلغ في بنك مصر 48.33 جنيه للشراء وسعر 48.43 جنيهًا للبيع.

كذلك، أدى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري إلى تخوفات من تأثير ذلك على السوق المحلية وعمليات الإستيراد من الخارج مع إرتفاع سعر الخامات، مما دعا إلى الحديث عن وضع آليات للحد من إنخفاض قيمة الجنيه المصري.

من جهته قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن الحلول بشأن أزمة سعر الدولار معروفة، حيث من المفروض تشجيع قرارات زيادة الاستثمارات والقبول والرضا في المجتمع ككل، والحد من استيراد سلع رفاهية.

ما يحدث حاليًا لسعر صرف الدولار فى السوق غير منطقي 

وأكد الخبير الاقتصادي لـ "الرئيس نيوز"، أن ما يحدث حاليًا لسعر صرف الدولار فى السوق ليس له أسباب منطقية،  ومن الصعوبة وضع حلول ولا يوجد سبب محددة أدت إلى تراجع قيمة الجنيه المصري ونقدم حلولا لأسباب غير واضحة.

ونوه إلى أن السبب الأول هو سوء إدارة في المقام الأول، والسؤال هل هل يتم إدارة الملف بشكل علمي يحدث استقرارا في سعر الصرف.

من جهته أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن تأثير تدفق الدولار أو سعر الصرف على الأسعار في السوق، فإنه يمكن أن يكون له تأثير عندما يكون هناك زيادة في تدفق وتوفير الدولار فى الأسواق حتى يساهم فى زيادة الاستيراد للسلع المرتفعة أسعارها مما يخلق المنافسة فى الأسواق وكذلك عملية إغراق السوق بالسلع مما تساهم فى انخفاض أسعار السلع على المستوى البعيد، كما يجب وضع آليات لثبات أسعار صرف الدولار.