الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تداعيات أزمة قطع الكهرباء.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحلات

قرار غلق المحلات
قرار غلق المحلات

قرار غلق المحلات.. اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمس بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع  الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية وذلك لمناقشة أزمة قطع الكهرباء وتم الإعلان عن عدة قرارات.

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
لدكتور مصطفى مدبولي

قرار غلق المحلات

قرر الدكتور مصطفى مدبولي في اجتماع الأمس غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت ويبدأ تطبيق القرار اعتبارا من الأسبوع المقبل، وذلك لمواجهة أزمة قطع الكهرباء.

أبرز العقوبات التي تنتظر مخالفي قرار غلق المحلات

تنظم اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة عقوبات غير الملتزمين، والتي جاءت كالتالي: 

أولا: من يخالف القرار وتتم متابعته لمدة 15 يوما، وفى حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص

ثانيا: فى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

ثالثًا : عقوبات مخالفي مواعيد غلق المحلات في فصل الشتاء، غرامة من 300 جنيه لـ 4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

جدير بالذكر أن المواعيد الصيفية لغلق المحال التجارية تطبق في الجمعة الأخيرة من شهر ابريل كل عام طبقا لقرارات اللجنة العليا لترخيص المحال برئاسة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

قرار غلق المحلات
قرار غلق المحلات

خطة الحكومة لمواجهة أزمة قطع الكهرباء

كشف رئيس الوزراء أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

 مضيفًا:" استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات في اليوم لحين الأسبوع الثاني من يوليو ووقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث".

وأوضح شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة، موضحا أن أمس اقتربنا من استهلاك 36 جيجا من استهلاك الكهرباء بسبب درجات الحرارة، موضحا أن مصر توقفت على التصدير منذ 3 سنوات بسبب حجم الاستهلاك المتزايد.

سبب حدوث أزمة قطع الكهرباء

كشف مدبولي أن سبب تفاقم الأزمة  هو أن أحد الحقول في دول الجوار خرجت عن الخدمة وحدث بها عطل وتوقفت عن العمل أكثر من 12 ساعة وهو ما أدى لزيادة فترة انقطاع الكهرباء.

قرار غلق المحلات

للمزيد اقرأ:

أزمة تؤرق المصريين.. قطع الكهرباء أكثر من 3 ساعات في بعض المناطق