الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "عودة شبح الدولار".. المستوردين: كذبة خبيثة.. ومسؤول: ارتفاعه لن يؤثر على الأسعار

رئيس شعبة المستوردين
رئيس شعبة المستوردين

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، استمرار حالة الاستقرار في أسعار السلع المستوردة بمختلف أنواعها في السوق المحلى، والتي شهدت انخفاضات بمعدلات متفاوتة خلال الشهرين الماضيين على خلفية قرارات البنك المركزي التي أسهم في توفير الدولار للمستوردين وإنهاء أزمة السوق السوداء.

وأشار “بشاي”، في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إلى أن الارتفاع الأخير الذي سجله سعر الدولار أمام الجنية في البنوك المصرية من 47 إلى 48 جنيهًا، يعتبر ارتفاعًا طفيفًا، ولن يكون له تأثير ملموس على أسعار السلع المستوردة، مؤكدًا أن توافر الدولار لدى البنوك وشركات الصرافة يغطى احتياجات المستوردين من العملة الصعبة، وبالتالي يضمن استقرار الأسعار دون أي قفزات جديدة.

ونفى رئيس الشعبة، ما يشاع عن عودة السوق السوداء للدولار، معتبرًا إياها ادعاءات كاذبة تهدف إلى خلق حالة من التكالب مجددًا على شراء السلع وإحداث فجوة بين العرض والطلب وزيادة الأسعار بالتبعية، كما شدد على أنه ليس هناك أي اتجاه أو ميول لدى المستوردين للجوء إلى السوق السوداء في ظل نجاح البنوك في تدبير كافة احتياجاتهم من العملة الصعبة.

وحول آليات الرقابة على الأسواق، قال متى بشاي إن هناك رقابة مكثفة على الأسواق الكبرى كالسبتية والفجالة وعماد الدين وغيرها، بهدف التأكد من انضباط السوق والتصدي لأي محاولة للمغالاة في الأسعار بشكل غير طبيعي، وفي الوقت نفسه، ننصح المواطنين بالتوقف عن الشراء من أي تاجر يضع تسعيرة مبالغ فيها، وإبلاغ الجهات المختصة عن طريق الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية أو لجنة التجارة والتموين باتحاد الغرف التجارية.

من جهته، قال وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن سوق الأجهزة والأدوات الكهربائية تشهد في المرحلة الحالية انتعاشة كبيرة ورواجًا في حركة البيع والشراء، حيث شهدت الأسواق إقبالًا كبيرًا من المواطنين على الشراء خاصة المراوح والتكييفات بسبب موجة الحر الحالية.

وقال وافي، إن أسعار الأجهزة الكهربائية تراجعت بنسبة 35% منذ قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف 6 مارس الماضي، وتوافر الدولار في البنوك وحتى الآن، بعدما شهدت في السابق ارتفاعات بسبب أزمة شح الدولار، ومع ثبات سعر صرف الدولار بدأ الاستقرار في السوق، موضحًا أن سوق الأجهزة الكهربائية كان قد سجلت حالة من الارتباك بسبب أزمة العملة الصعبة الأخيرة وعدم توفير الدولار، ما أسهم في تسعيرها بأسعار متباينة. 

وكشف عن أسعار التكييفات والمرواح تزامنًا مع دخول فصل الصيف 2024، حيث أوضح أن أسعار المراوح تختلف بحسب الحجم والماركة، وتتراوح بين 750 إلى 2000 جنبه بالنسبة لمراوح السقف والعمودية، أما مروحة الحائط فيبدأ سعرها من 600 إلى 1800 جنيه، أما عن أسعار التكييفات فالنسبة للتكيفات الـ1.5 حصان (البارد فقط) تبدأ من 17 إلى 23 ألف جنيه ويتراوح سعر التكييف "الانفرتر" ما بين 23 و27 ألف جنيه.

وتابع أبو سمرة، أن سعر التكييف الـ2.25 حصان (البارد فقط) أصبح يتداول سعره بين 27 و33 ألف جنيه، و"الانفرتر" من 33 إلى 37 ألف جنيه.

وأضاف، أن أسعار التكييفات الـ3 حصان فتتراوح من 37 الى 43 ألف جنيه، "والانفرتر" ما بين 43 إلى 49 ألف جنيه.