الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قطع الكهرباء - تخفيف أحمال الكهرباء

بعد قطع الكهرباء 6 ساعات.. تراجع عن زيادة تخفيف أحمال الكهرباء

قطع الكهرباء - تخفيف
قطع الكهرباء - تخفيف أحمال الكهرباء

يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن قطع الكهرباء وجدول تخفيف أحمال الكهرباء بعد زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي، والذي وصل إلى 6 ساعات، وذلك في إطار خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال فصل الصيف.

قطع الكهرباء

وكانت قد اعتذرت وزارتا الكهرباء والبترول، عن زيادة مدة قطع التيار الكهربائي ساعة إضافية لتصل إلى 3 ساعات بدلًا من ساعتين، حيث بررت القرار بأنه بسبب ارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء؛ نتيجة موجة الحر الشديد التي تشهدها البلاد.

وأشارت إلى أن موجة الحر الشديد أدت إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، موضحة بأن هذا الإجراء مؤقت وسيتم العودة إلى جدول قطع الكهرباء المعتاد بعد انتهاء موجة الحر.

تخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباء

وأوضحت الوزارتان، في بيان مشترك، أنه على الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك في أشهر الصيف، إلا أنه في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة لهذه الفترة، فإن هذا يتطلب زيادة فترة تخفيف الأحمال.

ولفتت إلى أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت؛ لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

وتقدمت الوزارتان بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات، التي تم الإعلان عنها أمس الإثنين، بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية، وستواصل الوزارتان الإعلان عن أية مستجدات في هذا الشأن.

واليوم الثلاثاء، تعهدت الحكومة أمام مجلس النواب، أنه اعتبارًا من بداية شهر يوليو المقبل، سيكون تخفيف الأحمال بقدر الإمكان، وذلك بعد إلقاء عدد من النواب بيانات عاجلة حول انقطاع التيار الكهربائي، والتي انتقدوا فيها الحكومة، وطالبوها بإيجاد خطة بديلة.

تراجع عن قرار زيادة تخفيف الأحمال

ومن جانبه، أكد الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في تدوينة عبر "منصة إكس"، أن الحكومة تراجعت عن قرار تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 3 ساعات يوميًا، بعد تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف مصطفى بكري، أنه قبل قليل تم تخفيض الأحمال الكهربائية إلى ساعتين بدلًا من 3 ساعات، بعد تدخل الرئيس، وننتظر اليوم الذي تنتهي فيه قضية الأحمال بأسرع وقت.

جاء ذلك ردًا على انتقادات النواب خلال الجلسة العامة اليوم للحكومة، بسبب أزمة قطع الكهرباء لعدة ساعات تجاوزت الساعتين أو الثلاثة المعلنة من قبل وزارتي البترول والكهرباء، بل أكد بعض النواب أنها وصلت إلى 6 أو 7 ساعات في بعض المحافظات.

هذا ويعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لبحث حل أزمة تخفيف أحمال الكهرباء بحضور وزيري الكهرباء والبترول وعدد من المسؤولين.

وقررت الحكومة تعديل جدول تخفيف الأحمال، ليبدأ الساعة الـ3 عصرًا بدلا من الـ11 صباحا، ولينتهي الساعة الـ7 مساء بدلا من الساعة الـ5 مساء، لافتة إلى أن هذا الجدول سيستمر حتى انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024، يوم 20 يوليو 2024 المقبل.

خريطة تخفيف الأحمال بالقاهرة والمحافظات 2024

- المجموعة رقم «1» موعد الفصل الجديد من الساعة 4 عصرا حتى الساعة 7 مساء.

- المجموعة رقم «2» موعد الفصل الجديد من الساعة 4 عصرا حتى الساعة 7 مساء.

- المجموعة رقم «3» موعد الفصل الجديد من الساعة 5 المغرب حتى الساعة 8 مساء.

- المجموعة رقم «4» موعد الفصل الجديد من الساعة 5 المغرب حتى الساعة 8 مساء.

- المجموعة رقم «5» موعد الفصل الجديد من الساعة 3 عصرا حتى الساعة 6 مساء.

- المجموعة رقم «6» موعد الفصل الجديد من الساعة 3 عصرا حتى الساعة 6 مساء.

الجدير بالذكر أن محطات الكهرباء تستهلك كميات ضخمة من المازوت والغاز، حيث يصل استهلاك المازوت إلى حوالي 30 ألف طن يوميًا، بالإضافة إلى 25 مليون متر مكعب غاز يوميًا.

وتأتي هذه الزيادة في الاستهلاك في وقت تراجع فيه إنتاج مصر من الغاز خلال الربع الأول من العام الجاري 2024.