السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الطن يقفز لـ20 ألف جنيه.. "الأسمدة" تشتعل في السوق السوداء

الرئيس نيوز

أكد حسين أبوصدام  نقيب عام الفلاحين، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار كل المستلزمات الزراعية من أسمدة وتقاوي ومبيدات وأجرة معدات زراعية وإيجار الأراضي وسط انخفاض ملحوظ لأسعار المنتجات الزراعية.

وقال أبو صدام، في بيان، إن الأسعار اشتعلت في السوق السوداء حيث وصل طن السماد إلى 20 ألف جنيه، مرجعا ذلك إلى أزمة الغاز بمصانع الأسمدة ولجوء الدولة إلى فكرة تخفيف الأحمال، مما أثر سلبيا على إنتاج بعض المصانع وتوقف بعضها عن الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة الكميات المصدرة للخارج على حساب السوق المحلي، وعدم التزام المصانع بتوريد الحصة المخصصة كسماد مدعم والمحددة بـ 55% من إنتاجها، مما أدى إلى عدم وصوله للجمعيات الزراعية بالكميات المطلوبة وفي الأوقات المناسبة مما يجبر الفلاحين على شراء الأسمده من السوق السوداء خاصة أننا في ذروة احتياج المحاصيل الصيفية للأسمدة.

وأعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، اليوم الثلاثاء، إيقاف مصانعها الثلاث عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي.

ووفقًا لبيان أصدرته الشركة اليوم، فإن توقف مصانع الشركة جاء نتيجة استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، والتي تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وقالت إنه حرصًا منها على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.