السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول سابق بـ"البترول": تخفيف أحمال الكهرباء مستمر لنهاية الصيف

أكد مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن أزمة تخفيف أحمال الكهرباء سوف تستمر بالشكل الحالي حتى نهاية فصل الصيف.

وقال يوسف في مداخلة مع برنامج "اقتصاد مصر" المذاع على قناة "أزهري": "الأزمة التي نشهدها سببها أن الدولة قررت تنويع مصادر الطاقة وكان الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح والطاقة النووية والدولة أعلنت خطة أنها في 2024 سنصل إلى 20% من إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك لم يحدث؛ مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة تشارك في إنتاج الكهرباء حاليا بنسبة 6% وأصبح الاعتماد على الغاز الطبيعي".

وأضاف: "أين مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة؟ اليوم كان يجب أن يزيد إنتاجنا من الطاقة المتجددة ليصل إلى 20% من إنتاج الكهرباء؛ لا زلنا نعتمد على الغاز الطبيعي الذي أصبح في منحني تنازلي؛ وكان الحل أن يكون هناك إحلال الطاقة الجديدة والمتجددة بدلا من الغاز الطبيعي".

وذكر: "لكي نعوض الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء نتيجة توقف مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة؛ طلبوا غاز إضافي ولكي يتم الاستيراد يأتي الغاز مسال ثم يتم تحويل الغاز الطبيعي مجددا إلى صورته الغازية وهذا له محدودية في التوريد على الشبكة يصل إلى 300 مليون قدم مكعب كحد أقصى في اليوم ولن يكفينا".

وأوضح: "بهذا المعدل أعتقد أن الامر سوف يستمر حتى نهاية الصيف واعتقد أنهم يجب أن يكونوا أكثر صراحة منا؛ هل نستورد مازوت؟ كفاءة المازوت أقل وتشغيل المحطات بالمازوت إهدار للمال العام لأن إنتاجه ضعيف للغاية؛ كفاءة المازوت قليلة للغاية الاعتماد على الغاز الطبيعي أفضل من المازوت 100 مرة".