الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باستخدام صاروخ صيني.. كيف دمرت المقاومة الفلسطينية العربة "أوفك"؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا، المحلل العسكري، تفاصيل قيام كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس باستهداف مركبة إسرائيلية باستخدام صاروخ صيني.

وقال حنا، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "حنا السهم الأحمر هو صاروخ صيني مضاد للآليات واليوم نحن نعرف أن السلاح المضاد للآليات كان النجم الأكبر هو الياسين 105".

وأضاف: "السهم الأحمر سلاح مضاد للدروع يوجه عبر سلك يطلق عن قاعدة مثلثة، ويكفي أن يصوب الرامي باتجاه الدبابة كي يتم التصحيح وبالتالي الإصابة، المسافة الفعالة بين 100 متر و4 كم، استخدام السلاح شيء جديد وهو ما يعني أن الترسانة متوفرة".

وتابع: "هذه الدبابة نتحدث عن العربة أوفك وهي عربة على جسم الدبابة ميركافا وأعيد بنائها لتكون مركز قيادة وسيطرة، وحدة هندسة تعمل كانت الهامفي تستخدم ولكنها ليست محمية، ومركز القيادة يعني أن من فيها هو من يقود العملية، وبالتالي الهدف مهم والإصابة مهمة".

وأوضح: "مسافة القصف يجب أن تكون آمنة للرامي ودقة الإصابة تعكس مهارة الرامي على أنه تدرب، ونحن رأينا فيديوهات من القسام قبل طوفان الأقصى على مجسمات المدرعات الإسرائيلية ومن قام بالقصف هو رامي ماهر".

وأكمل: "كثرة الإصابات في الآليات المدرعة بلغت حجم كبير جدًا، وهو ما دفع مسؤول إسرائيلي عن المدرعات أن يقول لم نكن نتوقع أن تكون المقاومة جاهزة، ولديها هذا الكم من الأسلحة المضادة للدروع".

واختتم: "ليس هناك عملية بسيطة في المعركة، القناص عملية مركبة وكل عملية ضد جيش الاحتلال عملية مركبة المهم هو النجاح، البساطة في التركيبة هي عامل النجاح، وهذا الأمر يعكس كيف درست المقاومة ثقافة هذا الجيش وكيف درست أسلوب القتال".

وبثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس" مشاهد لاستهداف آلية هندسية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه "السهم الأحمر" غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك لأول مرة تظهر استخدام القسام هذا الصاروخ.