الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عماد الدين حسين: إسرائيل لا تكترث بالقانون.. وسخرت من محكمة العدل الدولية

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من جيش الاحتلال

أكد عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق المصرية، أن إسرائيل لا تعبأ بالقانون الدولي، مشيرًا إلى أنها سرقت دولة كاملة ورفضت تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال حسين، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "إذا كانت إسرائيل التهمت وسرقت دولة كاملة وهي كل فلسطين واحتلت العديد من الأراضي وخالفت كل القرارات والقانون الدولي الإنساني والعادي فمن الطبيعي أن نتوقع منها أي شيء يخص مصر أو غير مصر".

وأضاف: "ما تفعله حكومة اليمين المتطرف أو منذ زرع إسرائيل في المنطقة هو عدم الاعتداد بفكرة القانون، لو كانت إسرائيل تؤمن بفكرة القانون لكانت نفذت قرار 242 أو قرار 196 الخاص بعودة اللاجئين أو إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، إسرائيل استهزأت بمحكمة العدل الدولية وقالت سنفعل ما نريد بعض النظر عن أي شيء".

وتابع: "ليس غريبا أن تحاول إسرائيل احتلال معبر رفح ومحور فيلادلفيا وتمنع دخول المساعدات وتقصف من اليوم الأول معبر رفح من الجانب الفلسطيني وكانت تحاول بكل الطرق منع دخول المساعدات وفعلت ذلك أكثر من مرة".

وأكمل: "الهدف الأساسي الإسرائيلي هو تصفية القضية الفلسطينية وإجبار الفلسطينيين على الهجرة، مصر تبذل كل جهودها لإدخال المساعدات، منذ اليوم الأول كانت الخطة الأمريكية إخراج الأجانب من قطاع غزة ومصر رفضت ذلك إلا إذا تضمن إدخال المساعدات".

واختتم: "هناك اختلافات في المشهد السياسي الإسرائيلي ولكن معظمها في الشكل وليس المضمون، جالانت ولابيد وجانتس كلهم رفضوا إقامة الدولة الفلسطينية حين ذهب نتنياهو بمشروع القانون إلى الكنيست، جميعهم يتفقون على الأهداف، وجالانت قال إن بنك الأهداف الفلسطيني تم استنفاذه أكثر من مره فلماذا يتم إعادة القصف؟".