السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"لا تترك سؤال بدون إجابة".. خبير تربوي يوجّه نصائح لطلاب الثانوية العامة

أرشيفية
أرشيفية

قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي، نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان  اللغة الأجنبية الثانية، غدا الثلاثاء.

وقال إن مبدأ الحصول على الدرجة النهائية في أي مادة وكل المواد أصبح صعبا؛ وهذا لا يعني عدم حصولك على مجموع يؤهلك للقبول بالكليات لأن الحد الأدنى للقبول بالجامعات قد يرتفع أو ينخفض حسب درجات الطلاب في كل سنة.

وأضاف في بيان موجه لطلاب الثانوية العامة اليوم الاثنين، أن وجود أسئلة في أي امتحان لا تعرف إجابتها شيء طبيعى، وهذا حال كل طلاب الجمهورية ولست وحدك المهم أن تكون قادرا على الإجابة على أغلبية الأسئلة، وقد تعتقد أنك أجبت خطأ على سؤال ما أو أكثر وتقل روحك المعنوية، بينما تكون إجابتك بالفعل صحيحة حتى لو أخبرك زملائك أنك أخطأت".

واستكمل الخبير التربوي: "مع نظام أسئلة الاختيار من متعدد يمكن أن  تجيب بشكل صحيح على الأسئلة التى لا تعرفها بشكل يقيني، لأن الإجابة عليها تخضع للتخمين أحيانا، والمهم ألا تترك أي سؤال بدون إجابة وإدارة وقت الامتحان أمر في غاية الأهمية؛ لذلك لا بد أن تبدأ بالأسئلة السهلة أولا ولا تضيع وقتا طويلا في الإجابة على الأسئلة الصعبة في البداية  بدعوى أنك ستستريح منها، وأعلم أن وقت الامتحان يكون كاف للإجابة على كل الأسئلة".

وقال الدكتور تامر شوقي، إن البدائل ستأتي متشابهة وهذا أمر طبيعي جدا، من فضلك ركز وفكر وتأمل قبل اختيار الإجابة الصحيحة وإجابتك على سؤال ذى ثلاث أو أربعة  درجات يعادل إجابتك على ٣ أو  ٤ أسئلة ذات درجة واحدة، وبالتالى فإن خطأك في سؤال واحد ذى درجة واحدة يعادل خطئك في ربع سؤال ذى ٤ درجات فلا تقلق اذا وقعت في خطأ أو أكثر وما قد تفقده من درجات في امتحان ما متاح لك تعويضها إن شاء الله في امتحانات أخرى".

واختتم: مستوى الامتحانات يختلف من مادة إلى أخرى ومن عام إلى آخر وستأتي عليك امتحانات ستحلها بسهولة وتحصد درجاتها".