السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| مصدر رفيع المستوى: مصر نسقت مع الأمم المتحدة لإدخال المساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم

الرئيس نيوز

أكد مصدر رفيع المستوى، اليوم الإثنين، أن مصر نسقت مع الأمم المتحدة لدخول المساعدات إلى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لحين عودة تشغيل معبر رفح، 

وأضاف المصدر، أن الأجهزة المعنية المصرية نسقت مع مسئولي الأمم المتحدة لدخول 2272 شاحنة خلال الـ3 أسابيع الماضية.

وشدد المصدر على أن  مصر تؤكد مجددًا رفضها لأي تشغيل لمعبر رفح في وجود الاحتلال الإسرائيلي.

وتصاعدت حدة التوتر بين القاهرة وتل أبيب بوتيرة متسارعة في ظل استمرار سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وتتمسك مصر بموقفها الرافض للتعامل مع إسرائيل بشأن معبر رفح من أجل دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وشددت مصر على أنها لن تقبل بالوجود الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح، وتتمسك بموقفها الثابت نحو ضرورة انسحاب قوات الاحتلال من المعبر.

وقال وزير الخارجية  سامح شكري، في وقت سابق، إن مصر واضحة بشأن رفضها للوجود الإسرائيلي في معبر رفح، ومن الصعب أن يستمر المعبر في العمل من دون إدارة فلسطينية.

وفي بداية يونيو الجاري،  انتهى الاجتماع الثلاثي في القاهرة الذي ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة وإسرائيل، إلى إلى إصرار مصر على ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من معبر رفح حتى يتم اسئناف تشغيله مرة أخرى.

وقال مصدر رفيع المستوى، إن الوفد الأمني المصري أكد على مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة و المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

كما لفت إلى أن الوفد المصري تمسك بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا تشمل المواد اللازمة كافة سواء غذائية أو طبية أو وقود.

ومنذ 6 مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا على رفح، تسبب بنزوح أكثر من مليون فلسطيني، حسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).