الثلاثاء 02 يوليه 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الزراعة توضح حقيقة إزالة الأشجار

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن الدولة لا تقوم بإزالة الأشجار إلا في بعض الظروف الخاصة.

وقال القرش في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لم نقم بإزالة أي أشجار في حديقة الحيوان ولكن أحيانا نقوم بعمل تنسيق للأشجار والإزالة لا تحدث سوى في ظروف خاصة والدولة تنفق مليارات لزيادة المساحة المنزرعة وتخصص حملة لإضافة 100 مليون شجرة وتطلق مشروعات لزراعة الصحراء، وبالتالي لن يكون هناك قطع للأشجار سوى للضرورات".

وأضاف: "هناك 3.1 مليون شجرة يتم زراعتها حاليا وهي المرحلة الأولى من الحملة؛ والمبادرة تستهدف 13 محافظة؛ زرعنا في محافظات الغربية والفيوم وبني سويف والمرحلة الثانية حوالي 995 ألف شجرة سيتم زراعتها في 6 محافظات مثل القاهرة الكبرى والوادي الجديد والبحر الأحمر".

وتابع: "نقوم بزراعة أشجار مثمرة وأشجار خشبية؛ نقوم بزراعة التوت العماني والبرتقال والزيتون بالإضافة لأشجار مزهرة وفقا لمقتضيات الحال؛ نبحث عن شكل جمالي وأن يكون هناك انتاج من الشجر وفي مبادرة حياة كريمة نضيف مساحات وأيضا في المدن الجديدة يتم إضافة الأشجار والمساحات الخضراء".

وأوضح: "يتم التنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية هناك تعاون كبير مع وزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية لكي نوفر الأشجار لمختلف المؤسسات المعنية ونتعاون من اجل زراعة الـ 100 مليون شجرة وهو رقم كبير".

وذكر: "هناك مشروعات عملاقة لزراعة الصحراء والدولة تتوسع لتحقيق التنمية المستدامة؛ مجال الزراعة من المجالات التي اهتمت بها الدولة بشكل كبير؛ ونحن نعمل بجهد كبير في مبادرة زراعة الـ 100 مليون شجرة وبحلول 2027 ربما نكون وصلنا إلى تحقيق الرقم المحدد".