الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. الأرصاد توضح أسباب الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أسباب الموجة الحارة التي تتعرض إليها البلاد.

وقالت غانم في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن هناك ارتفاعا في قيم درجات الحرارة وارتفاع في نسب الرطوبة وكلنا نشعر بها، وهو ما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة".

وأضافت: "خلال هذه الأيام وعلى مدار هذا الأسبوع نتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي، وكل فصل صيف نسمع عن منخفض الهند الموسمي الذي يصحبه كتل هوائية شديدة الحرارة درجات الحرارة فيها يتجاوز الـ 50 درجة مئوية، الكتل الهوائية تمر على البحر المتوسط فتنخفض درجة حرارتها ولكن تحمل بنسب عالية من بخار الماء وهو ما يعني ارتفاع في نسب الرطوبة وأيضا لدينا امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، المرتفع الجوي يساعد على ارتفاع قيم درجات الحرارة وحبس الرطوبة والملوثات في طبقة قريبة من سطح الأرض".

وتابعت: "درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية بحوالي 3-4 درجات، ومتوسط درجات الحرارة المتوقع خلال الأيام القادمة، العظمى على القاهرة الكبرى 39 درجة مئوية وحتى نهايات هذا الأسبوع متوقع العظمى أن تسجل 38 إلى 40 درجة مئوية".

وأوضحت: "ارتفاع درجات الحرارة في معظم المحافظات متوسط قيم درجات الحرارة من 32 إلى 34 درجة وهي الأعلى في نسب الرطوبة، نسب الرطوبة تتجاوز 90% في المحافظات الساحلية على البحر المتوسط والقاهرة الكبرى من 80-85% وكلما تقدمت إلى المحافظات الجنوبية نسب الرطوبة تنخفض".

وذكرت: "محافظات الصعيد الأقل في نسب الرطوبة ولكن الأعلى في درجات الحرارة، الأجواء شديدة الحرارة رطبة نهارا في أغلب المحافظات في القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وتبقى شديدة الحرارة في محافظات الجنوب".

واختتمت: "يوليو وأغسطس ذروة فصل الصيف في مصر وذلك ليس بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ولكن بسبب ارتفاع نسب الرطوبة المتوقع أن تزيد في يوليو وأغسطس يجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة، خاصة وأننا معتادين على موجات ارتفاع قيم درجات الحرارة القصيرة وليس الموجات الطويلة على مدار أسبوع كامل نستمر في قيم درجات حرارة تتجاوز الـ 38 و39 درجة وهو أمر غير معتاد، نحن معتادون على الموجات القصيرة خلال السنوات الماضية".