الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة عودة نشاط السوق السوداء للدولار مع ضغوط الطلب

سعر الدولار - السوق
سعر الدولار - السوق السوداء

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه يوم الأحد 23 يونيو 2024 (أول يوم عمل للبنوك بعد إجازة عيد الأضحى) إلى نطاق بين 48.1 و48.2 جنيه، مع استمرار تحركات سعر الصرف منذ قرار تعويم العملة المحلية قبل أكثر من 3 أشهر.

سعر الدولار - السوق السوداء

وكان السعر الرسمي للدولار أغلق في أخر تداولات قبيل إجازة العيد يوم 13 يونيو الجاري في نطاق 47.66 و47.76 جنيه.

سعر الدولار في البنوك اليوم الأحد

سعر الدولار في السوق السوداء

وقال متعاملون في السوق السوداء للدولار، إن هناك نشاطا في الطلب على السوق السوداء بالتزامن مع حالة الطلب على الدولار.

وبالتزامن مع فترة عطلة البنوك والمصارف الرسمية، التي وصلت إلى 9 أيام؛ بسبب عيد الأضحى وإجازة نهاية الأسبوع، تداولت منصات التواصل الاجتماعي أنباء تزعم ارتفاع سعر صرف الدولار لأكثر من 60 جنيها.

وتراوح سعر الدولار في السوق الموازية بين نحو 48 و49 جنيها، وفق متداولين وتطبيقات على الهاتف.

حقيقة عودة السودق السوداء للدولار

ونفت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، عودة السوق السوداء للدولار، مؤكدة وجود وفرة دولارية لدى البنوك.

وقالت المصادر إن البنك المركزي سيوجه البنوك اليوم بسرعة تلبية الطلب على الدولار، خاصة لأغراض الاستثمار مما يحد من أي مشكلة قد تحدث.

وتابعت أن الحملات الأمنية لا تزال مستمرة لضبط تجار العملة لمنع وجود أي ممارسات سلبية بالسوق.

سعر الدولار - السوق السوداء

أسباب ارتفاع سعر الدولار

ومن جانبه، أرجع الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، الارتفاع المفاجئ لسعر صرف الدولار إلى وجود طلبات متراكمة لتقفيل السنة المالية بالنسبة للمستثمرين المحليين وتحويل الأرباح بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

واعتبر بدرة، تحرك سعر الدولار أمام الجنيه “مؤقت”، مشيرا إلى أنه يعبر عن مرونة سعر الصرف وعدم تدخل البنك المركزي تاركا الدولار لآلية العرض والطلب.

وطالب المواطنين بعدم الانسياق وراء شائعات عودة السوق السوداء مجددا من أجل استقرار الأسعار والأسواق، وعدم عودة حالة الارتباك مجددا.

سعر الدولار - السوق السوداء

ويشهد سعر الدولار مقابل الجنيه تحركات في السوقين الرسمية والموازية منذ أن سمح البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي بخفض الجنيه عن مستوى 30.9 جنيه للدولار، بعدما كان سعر السوق الموازية قد وصل لمستوى 70 جنيه في وقت سابق من هذا العام.

جاء خفض الجنيه مدعوما بتدفقات دولارية تلقتها مصر من صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير مشروع بمنطقة رأس الحكمة، بعد أن كانت تعاني البلاد من أزمة في توافر سيولة دولارية.

وارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنهاية مايو، بأكثر من 5 مليار دولار إلى 46.12 مليار دولار من 41.05 مليار دولار بنهاية أبريل، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

وتوصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، لزيادة قيمة قرض وقعت اتفاقه نهاية 2022، إلى 8 مليار دولار من 3 مليار دولار.

وفي وقت سابق هذا الشهر، توصلت الحكومة المصرية لاتفاق مع خبراء صندوق النقد الدولي بشأن السياسات والإصلاحات اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لبرنامج القرض، وهو ما سيمكن البلد في حال موافقة المجلس التنفيذي للصندوق من الوصول إلى 820 مليون دولار.

اقرأ أيضا

توقعات بمزيد من الارتفاع.. أسباب القفزة المفاجئة في سعر الدولار أمام الجنيه

الدولار يقفز فوق الـ48 جنيها اليوم الأحد 23 يونيو 2024