الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تغييرات قريبة في المجالس والهيئات الإعلامية

الرئيس نيوز

أيام قليلة تفصلنا عن إعلان التشكيلات الجديدة للمجالس والهيئات الإعلامية، والتي تضم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، بعدما انتهت مدة المجالس الحالية، وفقا لمواد الدستور والقانون المنظم لتشكيلها. 

حتى الآن لم يتم الانتهاء من قائمة الترشيحات للهيئات الثلاثة بشكلها النهائي، إلا أن بورصة الترشيحات تحظى بعدد من المرشحين البارزين.

وبحسب مصادر تحدثت لـ"الرئيس نيوز"، فإنه سيتم تغير رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر، في حين تتجه المؤشرات إلى الإبقاء على عبد الصادق الشوربجي، رئيسا للهيئة الوطنية للصحافة، مع الاستعانة بالكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة كعضو في الهيئة الوطنية للصحافة، ووكيلا لها.

كرم جبر 

فيما يترشح على منصب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، كلا من محمد نوار رئيس الإذاعة الحالي، ونائلة فاروق رئيسة قطاع التلفزيون.

محمد نوار

وكشفت المصادر أنه من المرجح الإبقاء على حسين زين رئيسا للهيئة، بعدما تم استصدار فتوى من مجلس الدولة، تتيح له البقاء لفترة جديدة، باعتبار أنه حصل على فترة واحدة فقط بعد صدور القانون المنظم لعمل الهيئات والمجالس الإعلامية، إذ اعتبرت الفتوى أن، الفترة الأولى لزين لا تحسب لأنها كانت قبل صدور القانون. 

حسين زين

بينما تضم قائمة الأسماء المرشحة لعضوية المجالس والهيئات، مجموعة من الأسماء البارزة، إذ ينص القانون على أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام 13 عضوا، ثلاثة من ذوى الخبرة الصحفية أو الإعلامية أو الإدارية يختارهم رئيس الجمهورية على أن يكون من بينهم رئيس المجلس، وثلاثة من ذوى الخبرة الصحفية أو الإعلامية يختارهم مجلس النواب من غير أعضائه، بالإضافة إلى نائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، رئيس جهاز حماية المنافية ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز. 

عبد الصادق الشوربجي

فيما ينص القانون على أن يختار مجلس نقابة الصحفيين اثنان من غير أعضائه، ومجلس نقابة الإعلاميين اثنان من غير أعضائه، لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. 

عبد المحسن سلامة 

وأكدت المصادر أن نقابتي الصحفيين والإعلاميين لم يتلقوا حتى الآن خطابا لترشيح هذه الأسماء، مشيرة إلى أن مجلس نقابة الصحفيين وضع مجموعة من الأسماء المرشحة، ويجتمع للاستقرار على الاسمين فور وصول إخطار رئاسة الجمهورية لطلب أسماء المرشحين، وهو نفس الأمر بالنسبة لنقابة الإعلاميين.