الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جالانت في واشنطن لتسوية الأزمة بين نتنياهو وبايدن

الرئيس نيوز

غادر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إلى واشنطن، مساء السبت، للقاء كبار مسؤولي السياسة الخارجية والدفاع الأميركيين، في زيارة تستمر حتى الثلاثاء، في أعقاب الأزمة الأخيرة التي اندلعت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي جو بايدن، حسبما أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست".

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته السبت، إلى أن الزيارة تشهد مناقشة مستقبل الحرب، والوضع في قطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب، والجهود المبذولة لتجنب اندلاع حرب مع جماعة "حزب الله" اللبنانية، ووضع مبيعات الأسلحة لإسرائيل، والسياسة تجاه إيران، والقضايا الإقليمية ذات الصلة.

وأفادت الصحيفة بأنه بالنظر لتوتر العلاقات بين نتنياهو وبايدن، وعدم وجود وزير خارجية إسرائيلي يتمتع بصلاحيات كاملة، فإنه غالبًا ما يُنظَر إلى جالانت باعتباره الوسيط الثاني الحاسم بين البلدين.

والأسبوع الماضي، هاجم نتنياهو، إدارة بايدن بسبب تأخير إرسال مبيعات الأسلحة، لكن الصحيفة ذكرت أن مصادر قريبة من جالانت، بالإضافة إلى مصادر في الجيش الإسرائيلي ومؤسسة الدفاع، ألقت باللوم على نتنياهو في تفاقم أزمة الأسلحة بدلًا من التعامل معها بذكاء وهدوء.

وأضافت الصحيفة أنه بسبب الأزمة الحالية بين نتنياهو وبايدن، فإنه لا تزال هناك تساؤلات بشأن الذين سيلتقي بهم جالانت بالضبط في واشنطن.

ألغى البيت الأبيض اجتماعًا أميركيًا إسرائيليًا رفيع المستوى بشأن إيران بعدما نشر بنيامين نتنياهو فيديو، يزعم فيه أن واشنطن تحجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل.

وخلال رحلته الأخيرة إلى واشنطن في 25 و26 مارس، التقى جالانت نظيره الأميركي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ومن المتوقع أن يلتقيهم خلال هذه الزيارة مرة أخرى، بالإضافة إلى مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA وليام بيرنز، والمبعوث الخاص للأزمة في لبنان عاموس هوكستين.

وكان البعض يتكهن بأن نتنياهو شن هجومه على بايدن في وقت سابق من الأسبوع الماضي ليعلن، الأربعاء، عن حل أزمة الأسلحة قبل وصول جالانت إلى الولايات المتحدة حتى يُنسب إليه الفضل في الأمر، لكن الصحيفة قالت إن مصادرها في واشنطن وتل أبيب لم يؤكدوا بوضوح ما إذا كان هجوم نتنياهو الأخير على بايدن دفع الولايات المتحدة إلى وقف عملية الموافقة على شراء إسرائيل طائرات F-15 EX.

وكانت إسرائيل أجلت هذه العملية مرتين بالفعل، الأولى كانت بسبب جولات الانتخابات المتعددة، فيما كانت المرة الثانية مؤخرًا بسبب خلافات بين جالانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إذ سعى الأخير إلى فرض المزيد من الرقابة، لكن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية اعتبرت تدخله بمثابة محاولة لتسييس الأمن القومي.