الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تستعد إسرائيل للعدوان على لبنان؟.. خبير عسكري يوضح

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن إسرائيل لم تقدم ردا حتى الآن على موقف حركة حماس من مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن اتفاق الهدنة في قطاع غزة.

وقال فرج خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الرئيس الأمريكي أعلن مبادرة للهدنة في قطاع غزة رغم أنها مشابهة للمبادرة المصرية؛ ورد حماس كان واحد ويطالب بثلاثة أمور الأول وقف إطلاق النار والثاني عودة النازحين والثالث انحساب إسرائيل من قطاع غزة".

وأضاف: "إسرائيل لم ترد حتى الآن والموضوع تجمد وبدأت إسرائيل تنفذ عمليات شديدة الخطورة في رفح ودمرت المعبر الفلسطيني بالكامل في رفح ولم يعد يصلح للعمل؛ وما زاد خلال الأيام الماضية هو جبهة جنوب لبنان وحزب الله".

وتابع: "إسرائيل اغتالت أحد قادة حزب الله؛ والحزب كان يشتبك على استحياء ولكن بعد هذه الضربة أعلن حسن نصر الله أنه لن يتوقف عن الاشتباك مع إسرائيل طالما ظلت الحرب في غزة".

وأكمل: "حزب الله أطلق طائرة مسيرة في سماء مدينة حيفا؛ وهي أكبر ميناء في إسرائيل وقامت المسيرة بتصوير كل شيء؛ وأذاع حزب الله فيديو لمدة 9 دقائق وصورت الميناء المدني والحرب والزوارق الإسرائيلية وكانت فضيحة لإسرائيل".

وأوضح: "أين القبة الحديدة ومقلاع داوود ونظام الدفاع الجوي آرو؟ إسرائيل لديها ثلاثة أنظمة دفاع جوي، ولكن مسيرة حزب الله دخلت وكان بإمكانها أن تقوم بقصف أهداف معينة؛ وبدأ تحرك جديد اليوم من إسرائيل وسمعنا من القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو قال إن الحرب في غزة سوف تنتهي خلال أسبوعين لأنه قضى على حماس ولكن ذلك الامر غير صحيح على الإطلاق".

واختتم: "الولايات المتحدة ايدت إسرائيل في عملياتها ضد لبنان؛ والأمين العام للأمم المتحدة قال سيكون هناك مجزرة في لبنان حال اندلعت الحرب".