الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| بعد مقترح بايدن.. حماس توضح تطورات مفاوضات الهدنة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور باسم نعيم، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن الحركة ردت على المقترح الأمريكي الأخير بشأن الهدنة في قطاع غزة.

وقال نعيم في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "حماس في 5 مايو تسلمت مقترح من الوسطاء ووافقت عليه الحركة وكان مشروع قطري مصري أمريكي ولكن للأسف الشديد رفض العدو الإسرائيلي الاقتراح ثم رد ردا مطولا يفرغ المقترح من جوهره بمعني أنه لا يستجيب للقضايا الأساسية التي كان التفاوض حولها وهي وقف إطلاق النار وعودة النازحين وانحساب كامل القوات".

وأضاف: "الحركة رحبت بخطاب الرئيس الأمريكي ورحبت بقرار مجلس الأمن واعتبرته قرار يمكن البناء عليه؛ وأبلغنا الوسطاء بقبول الحركة التفاوض ولكن للأسف العدو الصهيوني المدعوم من الولايات المتحدة يقول إنه ينتظر رد حماس".

وتابع: "حماس قدمت ردها؛ والأصل أنه لو كانت هناك أي خلافات أو فجوات أن يقوم الوسطاء بتقريب وجهات النظر خاصة أن الخلاف قائم على قضايا أساسية وليست ثانوية؛ الحركة ردت على الورقة وحاولنا إظهار المرونة الكاملة لوقف العدوان ونحن في انتظار رد الطرف الأخر أو أن يقوم الوسطاء بجمع الطرفين في جولة مفاوضات جديدة".

وأكمل: "للمرة الرابعة يقوم الاحتلال بتدمير أحياء لاغتيال الأخ المجاهد رائد سعد وفي كل مرة يثبت أن ادعاءاتهم غير صحيحة؛ اعتقد أن العدو الصهيوني لا يحتاج إلى أي تبرير للقيادة بالتدمير وهو مستمر في التدمير على مدار الساعة".

وذكر: "في الوقت الذي دمر فيه الاحتلال حيا كاملا في الشاطئ قام بتدمير عدد من المباني في حي التفاح وكانت حصيلة المجزرتين حوالي 50 شهيدا".