الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعثة جمعيات الحج الأهلية توضح أسباب الوفيات بين الحجاج غير النظاميين

أرشيفية
أرشيفية

كشف أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة جمعيات الحج الأهلية، عن أسباب وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين غير النظاميين خلال محاولتهم أداء مناسك الحج.

وقال عبد الموجود في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نشيد بالقرارات الصادرة بشأن اللجنة المشكلة عن مجلس الوزراء في إطار رد الحقوق للحجاج الذين تعرضوا لمشكلات داخل الأراضي السعودية".

وأضاف: "جمهورية مصر العربية لها حصة من تأشيرات الحج ويتم توزيعها على الجهات المنفذة للحج؛ الحصة كانت 50 ألف تأشيرة يتم توزيعها على الجهات الرسمية وكل جهة تقوم بالتنفيذ وتم اختيار 50 ألف حاج".

وتابع رئيس بعثة جمعيات الحج: "الأمور الخاصة بالبعثة الرسمية مستقرة وعدد الوفيات بين الحجاج النظاميين لم يتجاوز الـ 31 حاجة وبدأت الافواد في العودة إلى مصر؛ وزارة التضامن كان معها 7795 حاجا وعاد حتى اللحظة 1850 حاجا والبقية سوف يعودون خلال الأيام القادمة".

وأكمل: "الجزء الأخر الذي نتج عنه المشاكل يتعلق بالحجاج غير النظاميين الذين وصلوا إلى السعودية بتأشيرات زيارة أو تأشيرات عمرة؛ البعض دخل إلى مكة المكرمة قبل الحج بفترة وجلسوا في أماكن بعيدة عن الحرمين ثم صدر قرار باغلاق مكة أمام غير النظاميين".

وأوضح: "جميع الحجاج غير النظاميين لم يكن لهم أي غطاء شرعي ورسمي داخل المملكة العربية السعودية من حيث توفير أماكن رسمية لهم؛ الشعار الذي أطلقته المملكة العربية السعودية هو أنه لا حج بدون تصريح".

واختتم: "الناس نتيجة للإجهاد الحراري وارتفاع درجات الحرارة تعرضوا لكثير من المصاعب أدت لإصابة بعضهم ووفاة البعض الآخر نتيجة أن بعضهم من كبار السن ولم يتحملوا درجات الحرارة المرتفعة وهو ما أدى لتعرضهم للمشاكل والإصابات".