السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عالم أزهري: لو الحج مش رخيص متطلعهوش

أرشيفية
أرشيفية

أكد الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، أن هناك خطاب متشدد في الشارع المصري بشكل غير معقول، مشيرا إلى أن الحج فرض على القادر المستطيع.

وقال رضا في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "تعرضت لهجوم كبير حين قلت إن الحج للقادر المستطيع؛ والامر وصل إلى السباب؛ يقولون لماذا لا يتم تخفيض أسعار السفر للحج؟ الحج إن لم يكن رخيص لا يجب على المواطن أن يقوم به".

وأضاف: "هناك حملة وكأن هناك جهة في الدولة تستفيد من الحج؛ وأن الدولة ترفع السعر وأننا يجب أن نقاوم حين وجد بعض الناس كثير من الضحايا صمتوا عن الحديث".

وتابع: "نحتاج إلى إعادة النظر في منظومة الفكر الديني؛ والذين يتصدون للخطاب الديني ليس لديهم قدرة في الفضائيات على توصيل صحيح الدين؛ يتكلمون عبث ويشغلون الناس بقضايا تافهة ويتركون الكلام المهم". 

يذكر أن درجات الحرارة المرتفعة أدت إلى وفاة المئات من جنسيات مختلفة خلال أداء المناسك هذا العام، إذ تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 51 درجة مئوية.

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي، إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام.