السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق يقترح حلا لأزمة الطاقة

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أسامة كمال؛ وزير البترول الأسبق، أن انقطاع التيار الكهربائي له أسباب تختلف من دولة لأخرى، مشيرا إلى أن الانقطاعات قد تحدث حتى مع توافر القدرة المالية للدول. 

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أوكرانيا لديها مصادر متعددة مثل المحطات الحرارة والنووي ومحطات الفحم؛ محطات الطاقة النووية خارج الخدمة وليس لديهم إمدادات وقود لأنهم كانوا يعيشون على الغاز الروسي وبالتالي قطع الكهرباء هناك أمر اجباري".

وأضاف: "حين ترتفع درجات الحرارة في أوروبا لتصل إلى 35 درجة يتوفى كثير من السكان بسبب عدم اعتيادهم على درجات الحرارة المرتفعة؛ هناك ركود في الاقتصاد العالمي والاقتصاد في أوروبا يعاني ولا يوجد وقود حراري كافي؛ وهم اتخذوا قرارا بإغلاق المحطات النووية ومحطات الفحم ثم قاموا بإعادة تشغيلها".

وتابع: "الدول الأوروبية كانت معتادة على استخدام الغاز الروسي رخيص الثمن وبعد أن توقفت الامدادات وكل دولة لها ظروفها وكل دولة تناشد مواطنيها ترشيد الاستهلاك".

وأكمل: "في مصر لدينا محطات كهرباء تولد ضعف احتياجاتنا من الكهرباء ولكن مشكلتنا في أمرين؛ ظروفنا الاقتصادية ليست الأفضل حاليا؛ الطاقة ثروة غالية يجب أن نحافظ عليها وأن نرشد استهلاكها ونستخدم بدائلها المتاحة؛ لا يمكن أن يكون في بدل مثل مصر لديها هذا الكم من اشعة الشمس واستهلاك الطاقة الشمسية لا يتجاوز 4-5% يجب أن يقفز الرقم إلى 40-50%".

وأوضح: "الطاقة الشمسية متجددة ولا تسبب أي عبء ولا تتأثر بارتفاع درجات الحرارة؛ ترشيد الاستهلاك لم يعد مناداة ورجاء ولكنه أصبح واجب ويجب أيضا أن نتوجه للطاقات المتجددة".