السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بدلا من 250.. زيادة رسوم استخراج جوازات السفر 2024

جواز السفر
جواز السفر

وافق مجلس النواب نهائيًا على تعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 المتعلق بجوازات السفر، بهدف حماية الموازنة العامة للدولة من الخسائر الناتجة عن تقلبات أسعار الصرف.

ويتضمن التعديل إصدار جواز السفر إلكترونيًا ليتماشى مع المعايير العالمية ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي، مع توفير حماية أفضل وفعالية عالية في مكافحة تزوير جوازات السفر.


أهداف تعديلات القانون

ويهدف التعديل إلى حماية الموازنة العامة للدولة عبر تقليل الخسائر الناجمة عن تقلبات أسعار الصرف، بإصدار جوازات سفر إلكترونية تتماشى مع المعايير العالمية ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي، وتوفير أمان أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير.

كما أن تعديل الرسوم جاء بما يتوافق مع الالتزامات الدولية التي تفرض تحديث وتأمين وثائق السفر بشكل دوري لتحقيق أعلى مستويات الضمان.


تعديلات قانون جوازات السفر

ونص تعديل قانون جوازات السفر على أن: يُستبدل نص الفقرة  الأولى المادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار  إليه بالآتي:

"تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز ألف جنيه بدلًا من مائتي وخمسين جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى".

المادة الثانية: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.