الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأردن يضبط مواد متفجرة هائلة لخلية إيرانية كانت في طريقها لحماس

الرئيس نيوز

كشفت مصادر أردنية مطلعة عن تفاصيل عثور الشرطة الأردنية على مواد متفجرة مخزنة في شقة داخل منطقة سكنية بالعاصمة عمّان.

ووفق المصادر التي تحدثت مع موقع "اندبندنت عربية" فإن الخلية ترتبط بمحاولات إيرانية جديدة لتهريب أسلحة ومتفجرات الى الداخل الأردني، بحسب وصفهم، وقالت المصادر، إن المؤشرات الأولية تتحدث عن تهريب متفجرات وأسلحة لصالح حركة حماس، للمرة الثانية بعد الأولى التي كشفت تفاصيلها في شهر مايو الماضي، وتورط فيها أفراد من جماعة الاخوان المسلمين في الأردن.

ولم تفصح السلطات بعد عن خلفيات وتفاصيل الحادث، كما أن وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند مبيضين يلتزم الصمت حتى اللحظة.

لكن التفاصيل التي حصلت عليها "اندبندنت عربية" تشير إلى أنه يجري حاليًا التحقيق مع أفراد الخلية المتورطة في هذه العملية، وأن المنطقة التي ضبطت فيها المتفجرات من المناطق التي تعتبر قاعدة شعبية لجماعة الاخوان المسلمين شرق العاصمة الأردنية.

كما علم أن الاحتياطات الأمنية والطوق الأمني الذي فرضته الأجهزة الأمنية طال منطقة كبيرة امتدت حتى مطار "ماركا" العسكري المحاذي للمنطقة التي ضبطت فيها المتفجرات، الأمر الذي يعكس مخاوف من قبل السلطات من احتمالية استخدام هذه المتفجرات ضد أهداف عسكرية وليس مجرد تهريبها.

ووفق "اندبندنت عربية" فمنذ نحو عقدين أحبط الأردن محاولات إرهابية عدة لاستهداف أمنه من قبل عدة تنظيمات من بينه تنظيم القاعدة و"داعش"، لكن أبرزها ما حصل في السنوات الأخيرة من محاولات ارتبطت بإيران واذرعها في المنطقة في كل من سوريا والعراق.

ففي يناير الماضي، قتل ثلاثة جنود أميركيين وجرح آخرون في هجوم بطائرة مسيّرة على موقع عسكري في الأردن يحمل اسم "البرج 22". وفي مارس أعلنت القوات المسلحة الأردنية فتح تحقيق بعد العثور على أجزاء طائرة مسيّرة في محافظة إربد شمال البلاد إثر بلاغ عن سماع صوت انفجار في المنطقة، من دون وقوع أضرار.

وفي مطلع أبريل الماضي، هدد حزب الله بتسليح آلاف المقاتلين الأردنيين واقتحام الحدود الأردنية باتجاه الأراضي الفلسطينية

وفي الشهر نفسه، أقدمت إيران على انتهاك الأجواء والسيادة الأردنية عبر اطلاق مسيرات وصواريخ باتجاه إسرائيل اسقط بعضها في الأراضي الأردنية.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كشف عام 2020 عن أول محاولة إيرانية لاستهداف الأردن بطائرات مسيرة في مقابلة مع شبكة" سي ان ان" الأميركية.

وأوردت مديرية الأمن العام في بيان مقتضب أنه تم التعامل مع المواد، التي عثر عليها في منزل بمنطقة ماركا الجنوبية، وتفجيرها في الموقع بعد أخذ الاحتياطات اللازمة من عزل وإخلاء للمنطقة من دون وقوع أي إصابات. وأفاد شهود بأن الشرطة أغلقت المنطقة.

ولم يذكر البيان ما إذا كانت الشرطة تشتبه في أن للأمر صلة بالإرهاب أو ما إذا كان قد تم إلقاء القبض على أشخاص، كما لم يذكر تفاصيل عن كمية المواد المتفجرة. وأشار إلى أنه سيتم نشر مزيد من التفاصيل بمجرد انتهاء التحقيق.

كانتا تقارير صحفية ذكرت بأن العراق تسعى لتقريب وجهات النظر بين الأردن وإيران، لكن لا جديد بشأن تلك المساعي.