الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| “حزب الله” يعلن جاهزية للمواجهة ويحذر قبرص.. مؤشرات الحرب مع إسرائيل تتصاعد

الرئيس نيوز

 بينما تتصاعد وتيرة التصعيد بين "حزب الله" اللبناني من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، إنه لا يخشى الدخول في حرب مع إسرائيل، في ضوء تصاعد وتيرة إطلاق النار عبر الحدود بين الجانبين، إلا أنه حذر قبرص من السماح لجيش الاحتلال باستخدام مطارتها وقواعدها العسكرية، وقال إن الحزب قد يستهدف قبرص حال استخدمت إسرائيل مطاراتها في مهاجمة لبنان، قائلا إن "المقاومة ستتعاطى معها على أنها جزء من العدوان".

يقول الباحث في الشؤون الإيرانية، علي رجب للرئيس نيوز: “الصدام المباشر والواسع بين حزب الله وإسرائيل تتصاعد مؤشراته بقوة، لكن لا مؤشرات في الوقت الحالي بأن الصدام أو الهجوم الإسرائيلي المتوقع سيشمل اجتياحًا بريًا، بل ستكون عمليات مكثفة بالمقاتلات، واستهداف مباشر لكل البنى التحتية لحزب الله”.

موضحًا أن الهجوم الإسرائيل على حزب الله أو لبنان، ليس في مصلحة جيش الاحتلال؛ لكونه سيستعدي الحزب بشكل كامل، وسيجعل المواجهة مفتوحة بين الطرفين، في ظل احتدام المعارك في مدينة رفح الفلسطينية، لكن جنون نتنياهو قد يدفع جيش الاحتلال إلى المواجهة".

الدخول إلى الجليل

وأضاف حسن نصرالله، في خطاب تلفزيوني، الأربعاء، أن الحرب إذا فُرضت على لبنان فإن مقاتلي الحزب سيخوضونها دون "قواعد أو أسقف"، ولوح بأن "دخول المقاومة إلى الجليل الأمر الذي يبقى مطروحًا في حال تطور المواجهة".

وتابع نصر الله: "التهديد بالحرب على مدى 8 أشهر لا يخيفنا... نحن كمقاومة حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام".

وقال نصر الله إنه إذا اندلعت الحرب فإنه "لن يبقى مكانًا سالمًا" في إسرائيل "من صواريخنا ومُسيّراتنا وليس عشوائيًا"، مضيفًا: "العدو يعرف أن ما ينتظره أيضًا في البحر المتوسط كبير جدًا وكل سواحله وبواخره وسفنه ستُستهدف".

واستدعى نصرالله الهجوم الإيراني على إسرائيل في 14 أبريل، قائلا: "رغم الدعم الدولي وصلت الصواريخ والمسيرات (الإيرانية) إلى الكيان، فكيف إذا كانت المعركة معنا على بُعد كيلومترات".

وقدّر نصرالله عدد مقاتلي حزب الله بأنهم يتجاوزون "بكثير" الـ100 ألف، فيما أشار إلى أنهم يقاتلون "بجزء من سلاحنا حتى الآن، وحصلنا على أسلحة جديدة ستظهر في الميدان وطورنا أسلحتنا واستخدمنا أسلحة جديدة في هذه المعركة ولدينا عدد كبير وفير من المُسيّرات لأننا نصنعها".

نفي قبرصي 

بدورها، رفضت قبرص ما اعتبرته مزاعم حزب الله اللبناني بأن طائرات حربية إسرائيلية قد تستخدم مطارات الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط في حال اتساع رقعة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، ووصفتها بأنها "لا أساس لها".

وقال المتحدث باسم الحكومة، كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، للإذاعة الرسمية القبرصية، إن قبرص ليست متورطة ولن تتورط في أي نزاعات عسكرية.

ووصف ليتيمبيوتيس تصريحات الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بأنها "غير سارة"، مضيفا أنه "سيتم اتخاذ كافة الخطوات الدبلوماسية اللازمة".

وتضم الجزيرة القبرصية قاعدتين عسكريتين بريطانيتين. وهي أراض تابعة للسيادة البريطانية، ولا تسيطر عليها الحكومة القبرصية.

واستخدمت القوات البريطانية قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية على الساحل الجنوبي للجزيرة في استهداف الحوثيين في اليمن بعدما هاجموا سفنا في البحر الأحمر وخليج عدن، تضامنا مع قطاع غزة.

وقبرص عضو في الاتحاد الأوروبي وهي قريبة جغرافيا من لبنان وإسرائيل، وتبعد أقل من 200 كيلومتر (125 ميلا) عن لبنان.  

فيديو دعائي

وبشأن فيديو دعائي نشره حزب الله، الثلاثاء، زاعمًا تصوير طائرة دون طيار لمواقع عسكرية ومدنية إسرائيلية، قال نصرالله إنه "وقت منتخب بينما المُسيّرة حلَّقت لساعات"، موضحًا: "لدينا ساعات طويلة عن تصوير حيفا وجوار حيفا وما قبل حيفا وما بعد ما بعد حيفا". وأشار إلى احتمال نشر الحزب لقطات مصورة جديدة "ثانية وثالثة ورابعة".

وذكر نصرالله أن إسرائيل فشلت في تحقيق النصر في غزة وإنهاء المعركة في رفح، ومضى قائلا إن الولايات المتحدة وبريطانيا عجزتا عن وقف العمليات العسكرية للحوثيين في البحر الأحمر، و"وهذا فشل استراتيجي لأكبر أسطولين في العالم"، على حد قوله.

تأتي تصريحات نصرالله وسط تقارير إسرائيلية، الثلاثاء، حول صدور الموافقة على الخطط العملياتية للقيام بعملية عسكرية في لبنان.

أركان الاحتلال

في غضون ذلك، قال رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي لديه "العديد" من القوات التي تقاتل حزب الله. كما حذر من أن إسرائيل تمتلك "قدرات أقوى بلا حدود" لاستخدامها إذا لزم الأمر.

أضاف هاليفي، خلال زيارته للقوات الإسرائيلية على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان: "لدينا العديد من القوات في الجيش الإسرائيلي التي تشارك في هجوم ضد حزب الله".

أوضح هاليفي: "نحن، بالطبع، نمتلك قدرات أقوى بلا حدود. أعتقد أن العدو لا يعرف سوى القليل عن القدرات التي لدينا وسيواجهها، عند الضرورة، في الوقت المناسب".

وقال هاليفي إن القتال مع حزب الله مستمر. وتابع: "حتى اليوم، قتلنا بالفعل العديد من عناصرهم".