الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الهلال الأحمر الفلسطيني يحذر من مجاعة جديدة تضرب محافظات القطاع

أرشيفية
أرشيفية

أكد رائد النمس، مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني، أن الوضع الإنساني في قطاع غزة يزداد سوءا، مشيرا إلى أن المجاعة قد تمتد إلى كافة محافظات القطاع.

وقال النمس، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "ما يجري هو استمرار لمنع ادخال المساعدات واستمرار إغلاق معبر رفح البري منذ سيطرة الاحتلال الإسرائيلي عليه واستهداف العاملين في البرامج الإغاثية".

وأضاف: "الوضع يزداد سوءًا وما يجري هو زيادة في الممارسات الإسرائيلية التي تؤدي إلى تعميق الأزمة الإنسانية لدى السكان في قطاع غزة وهو ما ينذر أيضا بمجاعة جديدة قد تضرب أركان جميع محافظات قطاع غزة إذا ما استمر العدوان على هذا المنوال".

وتابع: "أكثر المناطق تأثرا بالسياسة الإسرائيلية هي مناطق شمال غزة بعدما سيطر الاحتلال على شارع صلاح الدين الفاصل بين الجنوب والشمال في غزة وهو يقطع جميع الإمدادات الصحية والطبية وقد يتكرر سيناريو المجاعة الذي قد يتكرر في السابق، ذلك أدى إلى وفاة عدد من الأطفال وكبار السن نتيجة سوء التغذية".

وأكمل: "مناطق الوسط والجنوب أيضا تتأثر بحالة الإغلاق التي تعاني منها محافظات قطاع غزة وإن كانت أقل تضررا من مناطق الشمال، الوضع على هذا الحال من الممكن أن يفاقم الأزمة ويزيد من عدد الأشخاص الذين قد يتأثروا من سوء التغذية أو من الأمراض التي باتت تنتشر جراء النقص الحاد في الأغذية والدواء".

وأوضح: "ربما من أهم أسباب انتشار الأمراض في قطاع غزة عدم وجود أمن غذائي بالإضافة لمشاكل تتعلق بعدم وجود مياه صالحة للشرب بالإضافة لتحلل عدد كبير من الجثث وعدم قدرة الطواقم على انتشال الجثث وهو ما ساهم في انتشار الأوبئة ناهيك عن وجود زحام وتكدس للسكان في مخيمات الإيواء وهناك انتشار لأمراض الكبد الوبائي والامراض الجلدية".

وذكر: "نتمنى أن يكون هناك تدخل دولي حقيقي من أجل إنقاذ الموقف وتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني".

واختتم: "نحن نقوم بكل الاتصالات والمتابعة مع جميع الشركاء سواء من المنظمات أو الجمعيات الدولية وجمعيات الهلال الأحمر وعلى رأسها الهلال الأحمر المصري، أصدرت العديد من القرارات والمناشدات من الهيئات الدولية ولكن للأسف دولة الاحتلال لا تولي هذه القرارات الاهتمام الكافي".