الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اعرف أعراض هبوط حاد في الدورة الدموية بعد وفاة عروس المنيا.. كيف تحمي نفسك؟

عروس المنيا
عروس المنيا

يتساءل العديد من المواطنين عبر محركات "جوجل"، عن أعراض الهبوط الحاد في الدورة الدموية بعد وفاة عروس المنيا، حيث شهد مركز بني مزار وفاة عروس في ليلة زفافها، وهي ترتدي فستان الزفاف الأبيض.

تقرير الصحة عن سبب وفاة عروس المنيا

وبالعودة إلى تقرير مفتش الصحة عن سبب وفاة عروس المنيا نانسي ميخائيل (26 عامًا) عروس المنيا، فإن سبب رحيلها هو إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وفشل في التنفس، ما أدى إلى توقف عضلة القلب.

وشيع الآلاف من أهالي الكوم الأخضر في مركز مغاغة، جثمان عروس المنيا إلى مثواها الأخير، حيث تم إقامة صلاة الجنازة داخل كنيسة السيدة العذراء مريم، بقرية الكوم الأخضر، ودفن الجثمان بمقابر الأسرة.

أسباب وفاة عروسة المنيا

ومن جانبه، كشف الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب الأسبق عن أسباب وفاة عروس المنيا، موضحًا بأنها ماتت بالسكتة القلبية، أو توقف قلبي مفاجيء.

وأكد الدكتور جمال شعبان، في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الفرح العارم، والحزن الصادم، وجهان لعملة واحدة، قد يؤديان إلي إعصار الأدرينالين.

وأشار إلى أن السبب اختلال كهربي في القلب، وذبذبة بطينية تؤدي إلي توقف القلب في خلال ساعة، تحت سن الـ35، غالبًا ناتج عن اعتلال وراثي، أو انسداد وتجلط في الشريان التاجي، والموجات الحارة، والتوتر والانفعال والسهر الزائد في مناسبة الفرح، من ممكن أن يتسببا في توقف القلب.

واضاف أن اعتلال حاد في العضلة من تدفق المشاعر وانكسار القلب، بسبب الفرح العارم، أو الحزن العاصف أحيانًا، يتسببان في إعصار من هورمونات التوتر؛ مما يتسببان في اعتلال حاد في عضلة القلب، وتوقف القلب.

وفي سياق متصل، عندما يكون القلب والأوردة والشرايين والشعيرات الدموية والأوعية الدموية سليمة، فإنها يمكن أن توفر لخلاياك كل ما تحتاجه بطريقة فعالة، ولكن المشاكل تحدث عندما يحدث خطأ ما في جزء من نظام التوصيل أو الصمامات التي تتحكم في اتجاه الدم.

كما أن العوائق الموجودة في الأوعية الدموية، تجعل من الصعب على الدم أن يمر عبرها، خاصة عند محاولة الوصول إلى أجزاء الجسم، حيث أن أكبر مشكلة في هبوط الدورة الدموية هي أن خلاياك لا تحصل على كمية الأوكسجين التي تحتاجها، فإنها لا تستطيع أن تعمل بشكل جيد.

أسباب هبوط الدورة الدموية

التدخين.

ارتفاع ضغط الدم.

تصلب الشرايين.

مرض السكري.

تجلط الأوردة العميقة.

الانسداد الرئوي.

مرض الشريان المحيطي.

الدوالي.

السمنة.

مرض رينود، والذي تصبح الأوعية الدموية في أصابع قدميك ويدك أضيق عندما تكون متوترًا أو باردًا.

أعراض الهبوط الحاد في الدورة الدموية:

إحساس "الدبابيس والإبر" على بشرتك.

العضلات التي تؤلم أو تشعر بالضعف عند المشي.

لون البشرة شاحب أو أزرق.

برودة أصابع اليدين أو القدمين.

خدر.

ألم صدر.

تورم.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم في الطقس الحار

شرب الماء والمشروبات المنعشة الخالية من الكافيين بانتظام طوال اليوم، حتى لو لم تشعر بالعطش.

ارتداء الملابس الفضفاضة يساعد على تبريد الجسم ومنع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

قلل وقتك في الشمس المباشرة، خاصةً خلال ساعات الذروة (من 10 صباحًا إلى 4 مساءً).

تناول وجبات خفيفة منتظمة يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.