الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إيقاف لمدة عام.. عقوبات قاسية على القس دوماديوس حبيب من الكنيسة

القس دوماديوس حبيب
القس دوماديوس حبيب إبراهيم

تصدر اسم القس دوماديوس حبيب خلال الساعات الماضية بعدما فرضت الكنيسة القبطية المصرية عليه عقوبات شديدة بسبب تصرفاته المثيرة للجدل خلال الفترة الماضية رغم التحذيرات العديدة التي تلقها من الكنيسة.

تصرفات القس دوماديوس حبيب المثيرة للجدل

أصدرت الكنيسة عقوبات بحق القس دوماديوس حبيب بسبب زياراته إلى إيران، وتحديدًا مدينة قم فضلا عن ظهوره في لقاءات تلفزيونية في إيران، وحديثه عن التقارب بين المسيحية والمذهب الشيعي.

اعتبر البعض هذا نوع من العداء مع الإسلامي السنى الذين يمثلون أغلب الدول العربية، وحضور مناسبة تخص ذكرى وفاة قاسم سليماني.

توزيع عيدية على المسلمين في الأحياء المصرية الفقيرة، وتصوير هذه المشاهد مما اعتبرها البعض مهينة في حق الفقراء من المسلمين.

رد الكنيسة القبطية الأرذوكسية على تصرفات القس دوماديوس

اعتبرت الكنيسة المصرية أن ما قام به القس دوماديوس حبيب آثار العديد من الأزمات والمشكلات عبر السنوات الماضية في الكنائس التي خدم فيها، مما تسبب في نقله بين عدة كنائس، فضلا عن تصرفاته المثيرة للجدل في الشارع المصري وعبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

القس دوماديوس حبيب

وأوضحت الكنيسة أنها حاولت على مدار السنوات الماضية حل مشكلات القس دوماديوس حبيب  وتصحيح أخطائه بمنهج الأبوة والصبر، مع الحرص على سلامته وخلاصه، وقد تم تقديم النصح له مرارًا وتكرارًا ومنحه العديد من الفرص.

قرار البابا تواضروس في أزمة القس دوماديوس 

وأشارت إلى أنه تم التحقيق مع الأب دوماديوس في شهر أغسطس من العام الماضي، وتقرر إيقافه عن الخدمة الكهنوتية، وهو قرار لم يلتزم به، بل زاد في تصرفاته المثيرة للجدل. 

قرر البابا تواضروس الثاني تشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء من كبار رجال الكنيسة وبعض الآباء الكهنة للتحقيق معه، وتم استدعاء القس دوماديوس الأربعاء 19 يونيو 2024 للمثول أمام اللجنة، حيث تم الاستماع إلى أقواله ومناقشته في تصرفاته وأسباب عدم التزامه بقرار البابا الصادر في 12 أغسطس 2023 بإيقافه عن الخدمة.

القس دوماديوس حبيب

عقوبات الكنيسة الأرذوكسية المصرية ضدد الأب دوماديوس

  • عاقبت الكنيسة المصرية القس دوماديوس حبيب إبراهيم بالإيقاف عن الخدمة الكهنوتية.
  • عاقبت الكنيسة الأب دوماديوس حبيب بمنعه من الظهور مع وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بأي شكل من الأشكال.
  • عاقبت الكنيسة القس دوماديوس حبيب بقضاء فترة خلوة روحية في أحد الأديرة القبطية ليتأمل في أفعاله ويعيد النظر في تصرفاته، مع التركيز على خلاص نفسه.
  • ستظل العقوبات سارية لمدة عام، مع المراقبة المستمرة لمدى التزام الأب دوماديوس بها، وفي حالة مخالفته لأي من هذه الشروط، قد يواجه عقوبة التجريد من رتبته الكهنوتية.

اقرأ أيضا

ينفع أحضر حفل خطوبة أو زواج في الكنيسة؟.. علي جمعة يجيب